التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

حصيلة اليوم الثاني للعدوان السعودي علي اليمن 

تتواصل الغارات السعودية على مناطق اليمن المختلفة ومنها صعدة والعاصمة صنعاء والحديدة ومأرب وأبين لليوم الثاني على التوالي، حيث تتصدى المضادات الارضية اليمنية للغارات السعودية ما أدى الى إسقاط طائرة استطلاع سعودية في محافظة صعدة، وأخرى حربية قي منطقة بني حشيش شمال صنعاء والقبض على طيارها السوداني .

وأفادت مصادر أن انفجارات قوية هزت صنعاء فيما قامت المضادات الارضية بالرد على الغارات التي استهدفت قاعدتي الاستقبال العسكرية عند المدخل الغربي للعاصمة، وقال شهود إن غارة استهدفت قاعدة عسكرية شمال صنعاء .

كما شن الطيران السعودي غارات على قاعدة تابعة لوحدة من القوات الخاصة في منطقة قعطبة شمال محافظة عدن، إضافة الى قاعدة العند العسكرية جنوب البلاد .

وتشهد المديريات المحاذية للسعودية في محافظة صعدة، تحليقاً مكثفاً للطائرات حيث تم استهداف سوق شعبية ما أدى إلى سقوط اكثر من ١٥ شهيدا وجريح ، وبالتالي ارتفعت حصيلة العدوان السعودي على اليمن الى ٤٠ شهيداً وعشرات الجرحى معظمهم من الاطفال والنساء .

واستنفرت هذه الاعتدءات القبائل اليمنية في تلك المناطق، التي اعتبرت ذلك استهدافا مباشرا خاصة ان الضحايا لم يكونوا يحملون اي اسلحة وانما كانوا يتبضعون .

إلى ذلك أكدت وزارة الدفاع اليمنية نجاحها في التصدي لغارات عديدة والتمكن من إجبار الطائرات المعتدية على الخروج من اجواء صنعاء، كما أن الغارات السعودية في تعز وسط اليمن تصدت لها مضادات الدفاع الجوي اليمني .

وفي أول رد له على العدوان السعودي اكد قائد حركة انصار الله السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي خلال كلمة متلفزة ان “قوى الشر والإجرام من خلال عدوانها، فإنها تستهدف الشعب ومؤسسات الدولة”، لافتاً الى ان “هذه القوى الظالمة وعلى رأسها السعودية، تمثل إرادة امريكية ورغبة إسرائيلية “.

واوضح ان “الغزاة هم أدوات ودمى للمشروع الأمريكي الإسرائيلي”، مشيراً الى ان “الشعب اليمني ليس فريسة سهلة والمعتدون سيدفعون ثمن عدوانهم غالياً”، مؤكداً ان هذا العدوان “أحيا بالشعب روح الإباء والعزة والحرية، وانه أكثر تصميماً اليوم على الدفاع عن حريته وكرامته ولن يقبل بأن يقتل ويقف مكتوف الأيدي “.

وأشار السيد الحوثي إلي ان “النظام السعودي اذا كان رهانه على امريكا، فإن شعبنا رهانه على الله”، مؤكداً ان “الشعب اليمني سيتحرك بكل عزة ولن يقبل بأن يهان ويستباح قتلاً وحصارا “.

وتوجه في خطابه الى الشعب اليمني، داعياً اياه الى “مواجهة هذه الهجمة الظالمة عبر تشكيل جبهتين الاولى داخلية والثانية تتصدى للغزو، كما ودعا الى تشكيل جبهة اعلامية تكون مهمتها إبراز صمود الشعب اليمني والتصدي للحملات الاعلامية، فضلاً عن تشكيل جبهة سياسية لملء الفراغ الذي يضر بالبلد والتصدي لكل نشاط سياسي معادي “.

وطالب السيد الحوثي جميع الشعوب الحرة بـ “التضامن مع الشعب اليمني الذي يواجه هجمة بشعة”، واصفاً موقف المعتدين على بلاده بـ”المخزي والضعيف مهما كبر حجم العدوان”، مؤكداً ان “شعب بلاده سيحول ارض اليمن الى مقبرة للغزاة”، ناصحاً بوقف العدوان وإلا “فإن كل الخيارات مفتوحة للتحرك من دون حدود “.

في المقابل أبدى الكيان الاسرائيلي عبر وسائل إعلامه وصحفه الدعمَ الكامل للعدوان السعودي على اليمن واعتبر ان الشراكة السعودية الاسرائيلية باتت أكثر وضوحا .

وتحدثت القناة العاشرة الاسرائيلية عن وجود شراكة استراتيجية لـلكيان الإسرائيلي مع السعودية ضد محور المقاومة، فيما أكدت صحيفة “يدعوت احرنوت” ان التدخل السعودي في اليمن يمثل نبأ سارا لـ” الكيان الاسرائيلي”، متمنية النجاح للسعودية .

وقال خبير شؤون الشرق الاوسط “مئير ليبتك” في مقابلة مع القناة العاشرة الاسرائيلية: من الواضح ان لدينا مصالح استراتيجية مع المعسكر السعودي المعادي لايران لأنها تمثل تهديدا استراتيجيا، فمحور ايران سوريا وحزب الله هو المشكلة الاكبر لـ”اسرائيل “.

وبرأي المستشرق الصهيوني “غاي باخور” فإن ما تسمى “دول الاعتدال العربي” لم تعد تعير اهتماما بالموضوع الفلسطيني لأنها بحاجة الى “الكيان الاسرائيلي” في صراعها مع ايران، وباتت هذه الدول الواسط بين “اسرائيل” واوروبا .

يضيف باخور: ان “اسرائيل” باتت تستعين بالسعودية للتأثير على الموقف الغربي بينما تقوم المملكة وحلفاؤها بالتعاون سرا مع “اسرائيل “.

من جانبها قالت صحيفة يدعوت احرنوت إن “المسؤولين السعوديين الذين أجرت مقابلات معهم أكدوا لها المصير المشترك مع تل ابيب ضد محور المقاومة وتحدثت عن قلق اسرائيلي من سيطرة أنصار الله على باب المندب بهدف تهريب السلاح عبره الى غزة “.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق