التحديث الاخير بتاريخ|السبت, يونيو 22, 2024

اجراء جولة محادثات نووية جديدة بين وزير الخارجية الايراني والاميركي 

وكالات – سياسة – الرأي –

اجريت ظهر اليوم السبت في مدينة لوزان السويسرية جولة سادسة من المحادثات النووية بين ايران واميركا على مستوى وزيري الخارجية محمد جواد ظريف وجون كيري.

وحضر هذه المحادثات التي استغرقت ساعة، مساعدا الخارجية الايرانية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومساعدة الخارجية الاميركية وندي شيرمان.

كما حضر هذه المحادثات مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي ووزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز، فضلا عن هيلغا اشميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني.

وقبل ذلك اجرى مساعدو الخارجية الايرانية والاميركية جولة محادثات في مدينة لوزان ايضا.

ومن المقرر ان يجري وزير الخارجية الايراني عصر اليوم محادثات مع نظيريه؛ الفرنسي لوران فابيوس والالماني فرانك والتر اشتاين ماير.

وتجري في مدينة لوزان منذ الاربعاء محادثات نووية بين ايران واميركا على مختلف المستويات للوصول الى حلول بشان نقاط الخلاف حول القضية النووية الايرانية.

وقد اجرت ايران واميركا لحد الان العديد من جولات المحادثات على مستوى وزيري الخارجية والمساعدين والخبراء، كما اجرت ايران ومجموعة “5+1” 14 جولة مفاوضات نووية منذ اتفاق جنيف “خطة العمل المشترك” المبرم في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2013 ، من ضمنها 4 جولات بعد التمديد لفترة 7 اشهر في 24 نوفمبر 2014.

وتستهدف هذه المحادثات والمفاوضات حل نقاط الخلاف في وجهات النظر حول القضية النووية الايرانية، والتي تتركز حول الابحاث والتطوير في البرنامج النووي الايراني وآلية الغاء الحظر، وصولا الى الاتفاق النووي الشامل المقرر له نهاية حزيران/ يونيو القادم اي نهاية فترة التمديد البالغة 7 اشهر. انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق