التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يوليو 22, 2024

اليوم.. انطلاق أعمال القمة العربية السادسة والعشرين 

القاهرة ـ سياسة ـ الرأي ـ

تنطلق في شرم الشيخ، اليوم السبت، أعمال القمة العربية السادسة والعشرين التي تترأسها جمهورية مصر العربية، بمشاركة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم الذي سيلقي كلمة العراق في المؤتمر.

مصدر في رئاسة الجمهورية أوضح أن “معصوم سيركز في كلمته على ضرورة الاجماع العربي لمحاربة ارهاب داعش وإصدار قرار من القمة العربية يدين الأفعال والاعمال التي تقوم بها هذه العصابات الإرهابية، فضلاً عن استعراض تطورات الأوضاع على الساحة العراقية والتقدم الذي يحرزه الجيش العراقي في تحرير الأراضي التي احتلها داعش”.

وكان وزراء الخارجية العرب قد أنهوا المصادقة على مشاريع القرارات التي تم رفعها الى الرؤساء والملوك العرب، ومن اهم مشاريع هذه القرارات هي تشكيل قوة عربية مشتركة لمحاربة الاٍرهاب وصيانة الأمن القومي العربي، إذ اعتمد وزراء الخارجية العرب مشروع القرار الخاص بانشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول “اختيارياً”.

الى ذلك يناقش الرؤساء والملوك العرب عدداً من المشاريع المهمة في ظل التحديات غير المسبوقة التي تهدد الأمن القومي العربي.

وفي ما يخص اليمن أعرب المجلس الوزاري العربي لجامعة الدول العربية عن مباركته وتأييده للاجراءات العسكرية التي يقوم بها التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن, الممثل لدول مجلس التعاون لدول الخليج وعدد من الدول العربية والاسلامية بدعوة من الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية.

اما في ما يخص القضية الفلسطينية، فإن وزراء الخارجية العرب رفعوا عدداً من القرارات الخاصة بها فهي قضيتهم المحورية والرئيسة وسيتم تداولها بكل اهتمام، بحسب وزير الخارجية المصري سامح شكري، وسيتم بحث الجهود المبذولة لتسوية الصراع وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967.

أما في ما يخص دعم الشرعية فى ليبيا فبين الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي ان القرار الذي تم اعتماده يزكي احترام الحكومة الشرعية في ليبيا ممثلة في مجلس النواب المنتخب، مضيفا ان القرارات التى تتخذ من الحكومة الليبية معبرة عن الشعب الليبي وتتناول دعم جهود المبعوث الاممي للوصول الى تسوية سياسية للاطراف التي نبذت العنف.

اما في ما يخص الأزمة السورية فقد أكد العربي ان سوريا تشكل عنصراً هاماً في منظومة الامن القومي العربي ولا يمكن اهمال الاوضاع في سوريا، مؤكدا انه يتم بحث هذا الامر بكل اهتمام.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق