التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

محافظ واسط يستقبل السفير التركي ويبحث معه افاف توسيع التعاون المشترك بين الجانبين في المجال الاقتصادي 

واسط ـ اقتصاد ـ الرأي ـ

استقبل محافظ واسط مالك خلف الوادي السفير التركي في العراق فاروق قايمقجي في مكتبه وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الحكومة التركية والحكومة المحلية في واسط .

وذكر محافظ واسط مالك خلف الوادي خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى المحافظة  ان ” الطرفين اتفقا على عقد مؤتمر في اسطنبول في ايار المقبل لغرض الاطلاع على واقع محافظة واسط الإعماري والاستثماري مع شركات التركية”.

وقال المحافظ ان ” واسط فيها العديد من المؤهلات الاقتصادية التي تتعلق بمكانتها الزراعية التي تضم ما يقارب ستة ملايين ومئتين دونم من الاراضي الزراعية فضلا عن مكانتها الجغرافية من خلال اختراق نهر دجلة التي يشطرها الى نصفين ووجود حقلي الاحدب وبدرة النفطين فضلا عن حقل الظفرية والزرازير الذي جاري التنقيب عنها وسيتم احالتها في جولة التراخيص الجديدة “.

وتابع الوادي ان ” واسط فيها مواقع سياحية ممثلة بهور الدلمج الذي تبلغ مساحته { 160} دونم وتتوفر فيها انواع نادرة من الطيور والاسماك وهو مسطح مائي يصلح ان يكون محمية طبيعية تستغلا استثماريا “.

وزاد محافظ واسط ان ” واسط تأمل ان تكون هناك مشاركة فاعلة للشركات التركية في واسط كون هناك العديد من المشتركات الاجتماعية والدينية بين واسط وتركيا”.

وتابع محافظ واسط ان ” هناك تأخر بالعمل والكوادر قليلة في المستشفى التركي في منطقة حي الحوراء في الجانب الاخر من نهر دجلة “.

السفير التركي من جانبه اشار ان ” هناك { 1600} شركة تركية تعمل في العراق منها {1300} في كردستان و{300 } الاخرى تعمل في المحافظات الوسطى والجنوبية ان هناك مساعي حثيثة بزيادة مساهمة تركيا بشكل واسع وكبير في عملية اعمار واسط كون هناك العديد من المؤهلات في هذه المحافظة “،لافتا انه ” وجه دعوة الى محافظ واسط لحضور مؤتمر السلام في محافظة جنقله في تركيا في 29نيسان المقبل “.

وشدد أن ” العراق تربطه علاقات تاريخية وطيدة مع تركيا مبينا أن مدينة الكوت لها أهمية خاصة كونها احتضنت شهداء تركيا بعد مقاتلتهم جنبا الى جنب ضد البريطانيين مبديا رغبة تركيا في توسيع الفرص الاستثمارية بين الجانبين “.

وقال السفير التركي ان هناك معاناة لعملية دخول الشركات التركية بسبب صعوبة الحصول على تأشيرة دخول من قبل السفارة العراقية في العراق تركيا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق