التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

مجلس الأمن يدعم هادي ويحذر من حرب اهلية في اليمن 

اليمن ـ سياسة ـ الرأي ـ

أكد بيان لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في ختام اجتماع طارئ على دعمه للرئيس اليمني المستقيل، عبد ربه منصور هادي، في حين حذر الوسيط الدولي، جمال بن عمر، من “صراع ممتد” في اليمن.

وفي بيان رئاسي أجمع عليه جميع الأعضاء، دان مجلس الأمن إجراءات  أنصار الله ووصفوها بالانفرادية، وبينها قصف مطار عدن وجوار القصر الرئاسي، وكذلك دان المجلس تفجير تنظيم القاعدة لمساجد في صنعاء.البيان أعرب عن القلق من استغلال القاعدة للأوضاع وطلب عدم تدخل الدول الأجنبية في شؤون اليمن.

المبعوث الأممي جمال بن عمر حذر من حرب أهلية وأكد في تقريره أن الحوار هو الطريق الوحيد لتجنب ذلك.

وقال بن عمر، عبر دائرة فيديو من الدوحة، أمام جلسة طارئة لمجلس الأمن، إن الأحداث الأخيرة “يبدو أنها تقود اليمن إلى شفير حرب أهلية”، وحض على الحوار.

وطالب مبعوث الأمم المتحدة “جميع الأطراف، رغم تصاعد التوتر، بإدراك خطورة الوضع والبدء بنزع فتيل التوتر، عبر وقف كل الأعمال القتالية والامتناع عن أي استفزاز”.

واستبق زعيم جماعة الحوثي، عبد الملك الحوثي، عقد الجلسة الطارئة، بانتقاد مجلس الأمن، قائلا، في خطاب تلفزيوني مباشر، أنه واقع “تحت تأثير دول تخطط شرا للآخرين”.

من جهتها أعلنت اللجنة الثورية في صنعاء عن منح علي سالم البيض جواز سفر دبلوماسي بصفته نائباً للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.ونفى مصدر أمني يمني للميادين أي سيطرة على مطار تعز، معتبراً ما جرى استبدالاً للحراسات السابقة بأفراد من قوات الأمن الخاصة..مراسل الميادين أفاد بوصول أكثر من 380 جندياً تابعاً لقوات الأمن الخاصة من صنعاء إلى مطار تعز على متن طائرة عسكرية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق