التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

العراق يدرس إصدار سندات دولية لسد عجز الموازنة 

بغداد – سياسة – الرأي –

أعلن وزير المالية هوشيار زيباري، إن العراق يدرس إصدار سندات دولية مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات بقيمة خمسة مليارات دولار لمساعدته على سد العجز في الموازنة وسيبدأ قريبا في سداد بعض مستحقات شركات النفط الأجنبية.

وقال زيباري انه “بالنسبة للسندات الحكومية سنبدأ المحادثات مع سيتي بنك ودويتشه بنك غدا” في إشارة إلى البنكين اللذين فوضتهما بغداد لتقديم المشورة في الصفقة.

وأضاف زيباري اننا “نفكر في الاقتراض من خلال إصدار سندات حكومية بقيمة خمسة مليارات دولار تباع خارج العراق”.

وربما يكون إصدار سندات بخمسة مليارات دولار صفقة كبيرة يصعب على المستثمرين الدوليين استيعابها دفعة واحدة وخصوصا في ضوء عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في العراق. ولم يخض زيباري في تفاصيل حول موعد الإصدار أو شروطه المالية.

وبين زيباري إن وزارته أصدرت أذون خزانة لأجل عام بقيمة أربعة تريليونات دينار عراقي بما يعادل نحو 3.5 مليار دولار في السوق المحلية نيابة عن وزارة النفط وربما تصدر أذونا إضافية بقيمة 1.5 مليار دولار.

وتابع أن العراق بات يملك الآن الأموال اللازمة لسداد مستحقات شركات النفط الدولية، موضحا “أعتقد أننا سنبدأ سداد مستحقات شركات النفط العالمية في الأول من أبريل نيسان”.

 

واوضح زيباري اننا “خصصنا 12 مليار دولار في الموزانة لوزارة النفط لكنهم يريدون المزيد لدفع مستحقات شركات النفط الدولية بهدف تحفيز الإنتاج” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق