التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, نوفمبر 30, 2023

وكالة الرأي الدولية تحاور وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري 

 

– الجعفري : المبادرة التي طرحها الرئيس السيسي على وعي بخطر الارهاب يجب ان تأخذ حصة من التدبير والتفكير
– ما قيل أن هناك اسلحة القتها طائرات أمريكية بطريق الخطأ غير صحيح…. وعندما نعثر علي دليل يكون لنا رأي أخر….
– القاهرة ليست مدينة منسية ولا أحد ينكر هامتها وقامتها الشامخة والانتشار المصري للمصريين وحبهم التردد على مدن العالم شكلوا توافد وتوافق بين دول العالم
بدأ حواري مع معالي وزير خارجية جمهورية العراق الدكتور ابراهيم الجعفري الذي يحضر لأول مرة اجتماعات مجلس الجامعة العربية في وقت يمر فيه العالم العربي بمرحلة تكاد تكون استثنائية تفرض تحديات جسيمة ورهانات سياسية واقتصادية واجتماعية وامنية بالغة التأثير.
دخلت الي غرفة المكتب في المندوبية العراقية بالقاهرة استقبلني معالي الوزير ببشاشة وترحاب بدا أنيقا كما هي العادة متألقا بحضور طاغ أخاذ مفعما بحيوية تعبر عنها يدين تبوحان أحيانا بأفصح من عبارة الكلام تطل من عينية الذكيتين تلك النظرة التي تفحص وتزن وتدقق في التفاصيل وهي ترنوا إلي مجمل مشهد.
لكن ما أصعب أن يجلس اليه صحفيا تسأل ويراودك شغف الصحافة أن تقاطع ان وتستفسر وتلح لكن يستبد بك العقل احيانا ويكبح جموح الصحفي فبتريث حق لا يفقد اتصال فكره واكتمال موضوع فضلا عن متعة الاستماع
أجرت الحوار رباب سعيد / مدير مكتب مصر
* معالي الوزير دكتور ابراهيم الجعفري وانتم في اول زيارة لوزير الخارجية العراق للقاهرة ماهوا نطابعكم عن القاهرة؟
– القاهرة  قلب العالم الاسلامي والاسيوي والافريقي ..القاهرة ليست مدينة منسية…. الحيوية والاتساع ….لا أحد ينكر هامتها وقامتها الشامخة …الأزهر الشريف… الدراما المصرية… الادب والشعر والفكر…. والانتشار المصري للمصريين وحبهم التردد علي مدن العالم شكلوا توافد وتوافق بين دول العالم
* معالي الوزير الا تلاحظ التقارب بين الشعب العراقي والشعب المصري كلاهما شعوب حضارات؟
– التقارب بين الشعوب واقعي وليس مفتعل روافد الحضارة العالمية بين جنوب العراق الاهوار  ما قبل الميلاد كذ لك مصر الاهرام من قبل الميلاد صحيح أن هناك فاصل بين شمال أفريقيا وقلب أسيا ولكن العالم اليوم لم يعد البعد الجغرافي والسياسي والمجتمعي والإنساني وهذا ما يشدنا الي مصر
* معالي الوزير دكتور ابراهيم الجعفري نعرف أن الذي دحر داعش هم ابطال الحشد الشعبي والقوات العراقية وابناء العشائر ولكننا نسمع في بعض الأحيان ومن داخل العملية السياسية من يتهجم علي الحشد الشعبي ويصفهم بالكثير من الأوصاف هذه الأصوات لها مساحة إعلامية خصوصا خارج العراق مما يحرض علي زرع وتأجيج الفتنة الطائفية.
ما هو دور الخارجية العراقية ؟ وهل لها تعاون مع مؤسسات إعلامية من خارج العراق لتعمل كإعلام وقائي ونحن نعرف أن الحروب الحديثة باتت تقاد بالكثير من وسائل ومن أهمها الإعلام؟
– هناك ظلم وتعسف في توصيف الحشد الشعبي أنه طائفي أو انه مليشاوي او ما شابه ذلك هذا كلام عاري من الصحة
الحشد الشعبي جاء لتلبية نداء مرجع إسلامي كبير عندما رأى أن العراق يتعرض لأخطار وجهه ندائه للدفاع عن العراق وحرمة العراق وحرائر العراق وأشترط أن نداء غير طائفي كما انه لم يترك هذا الحشد عاري عن مظلة القوات المسلحة العراقية  أولا فهو سحب الفتيل الطائفي والفتيل الأخر المليشاوي والقوات الخاصة ،لكنكم تعرفون أننا نواجهه معركة في جبهة النيران والجبهة الساخنة ليست بعيدة عن جبهة الإعلام والحرب الباردة من يحاربنا على الارض بسلاح الحرب يحارب في الاعلام بسلاح بارد.
image
معالي الوزير دكتور ابراهيم الجعفري هل تتفق معي ان الاعلام والخارجية وجهان لعملة واحدة كلاهما وجه للدولة.. من وجهة نظرك هل تري أن الاعلام العراقي يقوم  بوصف  الحالة العراقية على المستوي العام؟
– انا لا أغفل دور الاعلام  العراقي فهو يبذل جهوده… هو يناضل بين الاعلام الإ سلامي والأوربي والأمريكي وانا لا أربط الدوائر لكن ألاحظ أنه يحاول وان الاعلام فن معقد  من أعقد الفنون وهو ليس من الفنون النمطية سهلة التنفيذ  والاعلام العراقي لا يضاهي بما لدية من أمكنيات بالنسبة للأعلام الأخر والمضاد بما لديه من امكانات وهذا ليس دليل على تقصير أو قصور وعدم الامكانية على مضاهاته فرصه للأعلام ليتفوق في ساحة المعركة و عندما يشد عزمه  بضرورة الحوق والإرتقاء على مستوي المسؤلية ويتطلب هذا الارتقاء جهد كبير وانا واشعر ان الاعلام يتفوق
* معالي الوزير هل هناك بعض الدول الداعمة للعراق في المعركة الدائرة الأن في صلاح الدين؟
– لا يوجد جيش يشارك في الحرب الدائرة…. استشارات نعم… غطاء جوي نعم لكن لا توجد قوى بريه غير القوات العراقية والايادي التي تقاتل والشهداء التي تعرج أرواحهم إلى السماء هم عراقيين.
* ألا تلاحظ ان العالم بالغ التعقيد والتشابك كيف تتعامل مع هذا الواقع وانتم تمثلوا الخارجية العراقية؟
– نعم العالم متغير بالغ التعقيد و التشابك تتسارع فيه وتيره الأحداث فيجب أن نستخدم الثقافة وننظر إلى الواقع ببصيرة وننبذ ثقافة الحقد والكراهية وتشيع ثقافة التحضر ونجيد فن التعامل مع الاخر حتى وان نختلف معهم والتبصر بالأفق والبحث عن مساحة مشتركة  تصلح  نقطة التقاء للفرقاء الموجودين
تأسيا بالقرأن الكريم وعملا به (قل يا أهل الكتاب  تعالوا إلى كلمة سواء)
حتى مع أبناء الديانات فكيف مع أبناء الدين الواحد ….الثقافة تقف بجانب والممارسة السياسية والإعلام والأمن والمصالح المشتركة كلها تتضافر من أجل هذه القيود من أجل ان تشكل نسيج قوي واحد.
*معالي الوزير دكتور ابراهيم الجعفري مارتن ديمبسي وصل الي بغداد والتقي رئيس الوزراء حيدر العبادي وقال له أنهم داعمين لبغداد في الحرب على الارهاب ما هو هذا الدعم؟
– نحن طالبنا من كل دول العالم في نيويورك أن تساند العراق في حربه التي يخوضها نيابة عن العالم …والدعم صنفناه ثلاث انواع، والدعم هنا ليس المقصود به قطع عسكرية تمشي على الأرض أو جنود أو قواعد عسكرية. أنما دعم جوي دعم استخباراتي وأقمار ومعلوماتي،فهي مهمة جدا في  الحرب على الارهاب دعم اللوجيستي وطالبنا نوع ثاني دعم خدمي وانساني خصوصا ان التركة ثقيلة فقد نزح حوالي مليوني مواطن من الموصل الي مناطق اخرى و النوع الثالث هو ان الإرهاب يعمل علي تدمير البيوت والمقرات التي يسكنها من يعمل علي اعادة بناء العراق وتمويله حتى يستطيع العراق بناء مؤسساته ومقراته.
*معالي الوزير “دكتور ابراهيم الجعفري طرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فكرة تشكيل قوة عربية لمواجهة التطرف والارهاب الذي يجتاح العالم العربي ماهو موقف العراق وهل هو مؤيد للفكرة؟
– تنطوي المبادرة  التي طرحها الرئيسي السيسي  على وعي بخطر الارهاب وهي تحمل شقين الشق الأول  بخطر يتجاوز البلدان المنكوبة حاليا الى خطر بقية البلدان وهو يشكر عليه والشق الثاني يجب ان تأخذ حصة من التدبير والتفكير يشارك فيها القادة الميدانيون واصحاب الإختصاص والخبراء
* هل نتفق عليها نحن العرب؟
– العرب ليس لهم طريق غير الاتفاق وهذا لا يعني التطابق في الرأي وأنا لست مع مقولة أن العرب أتفقوا على الا يتفقوا والذين اتفقوا فيما بينهم كانت بينهم حروب وسجالات حروب استمرت مئات السنين اصبح الان الاتحاد الأوربي قوميات متعددة ديانات متعددة جغرافيا متعددة جنسيات محاور متعددة دول بريطانيا الكومنولس فرنسا الدول الفرنكوفونية اصبح الان اتحاد واحد علم واحد فيزا واحدة  عفوا معالي الوزير فقد أخذت وقت طويل … نعم لابد نحن العرب ان نتعلم ونسمع صوت الزمن ونستفيد لتكوين ما نريد
ما لتسويف ما نريد حتي الفروج في البيضة يأخذ 21يوم الجنين في بطن أمة هذا هو زمن التكوين ما زمن التسويف”
* معالي الوزير دكتور ابراهيم الجعفري سمعنا بعض الاخبار عن قيام طائرات أمريكية بإلقاء السلاح لداعش عن طريق الخطأ ما صحة هذا الخبر رغم أن ذكر في اكثر من منطقة؟
– هذا كلام غير صحيح حتى صار تحري واستفسار ولم نعثر على دليل علي صحة  ذلك الخبر وعندما نعثر على دليل لذلك سوف يكون لنا رأي أخر. شكرا لكم معالي الوزير.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق