التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 12, 2024

نبیه بری: المفاوضات النوویة قطعت شوطا کبیرًا.. الاتفاق تم منذ ثلاثة أشهر 

وكالات – سياسة – الرأي –

رأی رئیس مجلس النواب اللبنانی نبیه بری، أن المفاوضات الجاریة بین الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ومجموعة الدول الـ5+1 حول الملف النووی الإیرانی السلمی ‘قطعت شوطًا کبیرًا’، معتبرًا أن ‘الاتفاق تم منذ ثلاثة أشهر’. متوقعًا حربًا إقلیمیة – دولیة فی حال أقدم العدو الصهیونی علی المس بالمفاعل النووی الإیرانی

ونقل تقریر لوکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء «إرنا» من بیروت عن الرئیس بری قوله فی حدیث لصحیفة «النهار» اللبنانیة نشرته الیوم الاثنین، إنه لا یری جدیدا فی کلام السفیر الأمیرکی فی لبنان دیفید هیل فی الملف الرئاسی والعبارات الساخنة التی وجهها ضد حزب الله واتهامه بـ’اتخاذ قرارات الحیاة والموت نیابة عن کل لبنان’.

وکان السفیر الأمیرکی اتهم فی تصریحات له الأسبوع الماضی حزب الله بانتهاک سیاسة الحکومة اللبنانیة «النأی بالنفس» وانتهاک القرارات الدولیة علی خلفیة رده علی العدوان الصهیونی الذی استهدف موکبًا میدانیًا للمقاومة فی القنیطرة السوریة، معتبرًا أن حزب الله ‘لا یزال یتخذ قرارات الحیاة والموت نیابة عن کل لبنان، فلا یشاور أحدًا، ولا یخضع لمساءلة أی لبنانی، ویرتبط بقوی خارجیة’ (علی حد زعمه).

جاء هذا الموقف بعد «صیام» هیل فی الأسابیع الأخیرة عن اطلاق هذا النوع من النقد والرسائل المباشرة التی لا تلقی بالطبع ترحیب بری، الذی یتابع بدقة مسار المفاوضات بین الأمیرکیین والایرانیین فی الملف النووی. بحسب صحیفة «النهار».

تنصبّ اهتمامات رئیس المجلس أیضا علی مواکبة حرکة الجیش والنجاحات التی یحققها فی جرود السلسلة الشرقیة وتوقیف عدد من الارهابیین الخطرین من السوریین الذین یقصدون الأراضی اللبنانیة ویتوجهون الی المستشفیات ویخرجون منها بمساعدة عناصر محلیة توفر لهم هذه المظلة من الحمایة والتسهیلات، ثم یعودون من جدید الی ساحات القتال والتخطیط للنیل من الجیش واستهداف وحداته. ویتعاون هؤلاء مع «داعش» و«جبهة النصرة» وسواهما من الجماعات التکفیریة. ویقدر عدد اللبنانیین الذین یقاتلون مع هذه المجموعات بأکثر من 750، ویشکل بعضهم عیونًا لها فی الأراضی اللبنانیة.

وأمام حلقة الانجازات التی یحققها الجیش فی المیدان علی الجبهة المفتوحة والدور الاستخباری الذی ینفذه، لا یسع بری وفقًا لـ«النهار» الا ان یردد امام من یسأله عن هذا الموضوع ‘الحمد لله’، وان لا مفر من الاستثمار فی الأمن للدفاع عن المواطنین وسائر القطاعات فی البلد. ویتطرق الی أعضاء هذه الجماعات وکیف تتم تعبئتهم بعد تخریج الالوف منهم من معاهد فی بلدان عربیة واسلامیة.

ویعتقد ان الآلة العسکریة لا تکفی وحدها لجبه هؤلاء والتصدی لهم، لأنهم ینبتون ویتزایدون فی أکثر من مجتمع عربی ویجذبون الی صفوفهم مجموعات من الخارج. ویتساءل: ‘کیف أقدمت سیدة أوروبیة متزوجة علی ترک أسرتها واولادها وتوجهت الی سوریا لتنضم الی «المجاهدین»؟’.

وحیال هذا التحدی الذی یهدد بلدان المنطقة یقدم بری رؤیته للقضاء علی هذه الجماعات:

‘- لا بد من المواجهة العسکریة والاستمرار فی الوقوف ضد هذه الجماعات والحد من تقدمها فی سوریا والعراق، علماً أنها لا تکتفی فی مشروعها بهذین البلدین فقط.

– علی الحکومات العربیة وخصوصا وزارات التربیة والتعلیم اعادة النظر فی مناهجها التی لم تعد تصلح فی المرحلة الراهنة، لان الحرکات الإرهابیة تبدو فی بعض الأحیان اقوی من الدور الذی تضطلع به المدارس والجامعات فی الوصول الی عقول الطلاب، حیث تتجه اعداد کبیرة منهم الی القوی التکفیریة حتی لو کانوا من أبناء السنة أنفسهم. ویبقی المطلوب فی رأی بری من المرجعیات فی الأزهر والنجف وقم وضع خطة للوقوف معا فی وجه هذه الجماعات التی تسیء الی الاسلام وتشوّهه، وعدم التفرج علی هذه المأساة او الاکتفاء بإصدار البیانات المنددة.

– علی الحکومات ان تلتفت الی الشباب فی برامجها الاقتصادیة والانمائیة، الی هذه الفئة المؤثرة فی المجتمع بدل ترکهم لمصیرهم فی الاحیاء الفقیرة التی تنتشر فی أکثر من بلد عربی’.

ویخلص الی القول فی هذا المضمار ان ‘هذا الثالوث یجب ان یسیر فی وقت واحد ومتواز ومن یظن ان الآلة العسکریة وحدها تکفی فی هذه المواجهة فهو خاطئ’.

ولیس بعیدا من هذا التحدی الذی یواجه بلدان المنطقة التی تراقب الملف النووی الایرانی بین إیران والغرب، یری بری بحسب «النهار» ‘أن الأطراف المعنیین قطعوا شوطا کبیرا وان الاتفاق تم منذ ثلاثة أشهر’، من دون ان یقلل فی الوقت نفسه من آثار خطاب رئیس الوزراء الإسرائیلی بنیامین نتنیاهو امام الکونغرس وسعیه الدؤوب الی منع التوصل الی هذا الاتفاق

ویری، بری فی تهدید وزیر الحرب الصهیونی موشی یعالون توجیه ضربة الی المفاعل النووی الایرانی، أنه فی حال حصولها یتوقّع ‘حربًا إقلیمیة – دولیة سیصل شعاعها الی روسیا وأوکرانیا’، إلا أنه وبحسب الصحیفة یعتقد أن ‘تل أبیب ستحسب ألف مرة عواقب هذا الفعل قبل إقدامها علی هذه الخطوة المدمرة’.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق