التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 2, 2024

وزير الخارجية الايراني يتوجه الى سويسرا 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

توجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على راس الوفد المفاوض الى سويسرا فجر اليوم الاثنين للمشاركة اولا في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومن ثم المشاركة في جولة جديدة المحادثات النووية.

ويزور ظريف جنيف اولا للمشاركة في الاجتماع الـ 28 لمجلس حقوق الانسان التابع لمنظمة الامم المتحدة ومن ثم يتوجه الى مونتيرو للقاء نظيره الاميركي جون كيري.

وسيلتقي مساعدو ظريف وكيري في مونتيرو ظهر اليوم الاثنين ايضا، كما سيشارك مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي في مشاورات مونتيرو.

ومن المقرر ان يلقي وزير الخارجية الايراني كلمة في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع لمنظمة الامم المتحدة وسيلتقي على هامش الاجتماع نظيره الروسي سيرغي لافروف وكذلك نظيره الهولندي والمفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة.

ويضم الوفد الايراني الى مفاوضات مونتيرو مساعدا الخارجية الايرانية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي والمدير العام للشؤون السياسية والدولية في الخارجية حميد بعيدي نجاد.

ومن المقرر ان تعقد اليوم الاثنين المشاورات الايرانية الاميركية حول القضية النووية الايرانية على مستوى المساعدين بمشاركة عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ووندي شيرمان بحضور هيلغا شميت مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني.

وفي ختام مشاركته في اجتماع مجلس حقوق الانسان في جنيف سيتوجه ظريف الى مونتيرو للقاء نظيره الاميركي جون كيري عصر اليوم.

وستعقد الجولة الرابعة عشرة للمفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة “5+1” يوم الخميس في مونتيرو.

وقد عقدت ايران واميركا لغاية الان العديد من المشاورات الثنائية على المستوى الوزاري او المساعدين بحضور او من دون حضور مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي.

وقد اجرت ايران ومجموعة “5+1” لغاية الان 13 جولة مفاوضات منذ اتفاق جنيف “خطة العمل المشترك” في 24 تشرين القثاني / نوفمبر 2013 ، منها 3 جولات بعد تمديد المهلة 7 اشهر في 24 نوفمبر 2014.

وتتركز الخلافات في وجهات النظر بين الطرفين غالبا حول كمية التخصيب وآلية رفع اجراءات الحظر المفروضة على ايران.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق