التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

التعليم النيابية تدعو للاستجابة لتوجيهات المرجعية الداعية لعدم تخفيض رواتب المبتعثين 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

أكدت لجنة التعليم العالي النيابية، السبت، دعمها لموقف المراجع الدينية الداعي الى إعادة النظر بالقرارات الخاصة بالطلبة المبتعثين وعدم تخفيض رواتبهم.

وقال رئيس اللجنة عن التحالف الكردستاني النائب شيركو ميرزا في بيان تلقت (الرأي ) الدولية  نسخة منه، إن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أصدرت القرارين المرقمين / 1123 / في التاسع عشر من الشهر الحالي و / 7282 / في الثاني والعشرين من الشهر ذاته،  يتضمن خفض رواتب طلبة دراسات/ البكلوريوس و الماجستير والدكتوراه/ الى النصف، مبيناً بأن القرارين سيضر بأوضاع الطلبة المبتعثين خارج البلد، مما آثارث قلقنا الشديد”.

وتابع “في حال تطبيق هذا القرار وخفض رواتب الطلبة الى النصف سيزيد ذلك من معاناتهم”، مطالباً وزارة التعليم بـ”التراجع عن قرارها وأيضاح موقفها، لوجود الآلاف من الطلبة يدرسون على نفقتها في مختلف بلدان العالم المتطورة، وعلينا الاهتمام بهم لا ان نضع العثرات في مسيرتهم العلمية التي ستصب بالنتيجة في خدمة البلد”.

وأعرب عن “أدراكه بأن الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بعد انخفاض اسعار النفط عالمياً، آملاً ان لايكون ذلك على حساب الكفاءات العلمية العراقية التي ينتظر العراق قدومها للنهوض بالبلد في المجالات العلمية كافة”.

وأكد ميرزا “مساندته لموقف المرجعية الدينية لما طرحته في خطبة الجمعة اليوم التي رأت ان قرار تخفيض وتقليص مخصصات المبتعثين سيؤدي الى الاخلال باكمال دراستهم وهو نقض للغرض الذي ارسلوا له. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق