التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

وكالة الرأي الدولية تحاور الاستاذة سلامة الحسن المتحدث الرسمي لوزارة التربية 

*هنالك 4000 درجة وظيفية خصصتها وزارة التربية لهذا العام *

* ارسالنا 18000 معلم الى لبنان لتدريب اللغة الانكليزية للمناهج الجديدة*

* سيكون عام 2024 عاماً خالياً من الأمية في العراق*

*هل تم اعداد قانون يضمن السكن للمعلمين ؟.

اجرى الحوار / صبيح ثعلب

ـ تسعى وزارة التربية ان يطبق ذلك القانون لنجعل من المعلم في ابهىصورة ولا بد من سكن ملائم يليق به ولا ننسى جهود نقابة المعلمين العراقيين وسعيها الحثيث بالمطالبة المستمرة لتوفير قطع اراضيللمعلمين وعلى الحكومة العراقية ان تسهم بتفعيل هذا القانون الذي ينصف المعلم العراقي ويعيد له هيبته ومكانته بالمجتمع .

*متى تطلق وزارة التربية التعيينات وماهي الشروط ؟.

ـ هناك 4000 درجة وظيفية خصصتها وزارة التربية لهذا العام وطلبات التعيين ستكون للمدرسين حصراً وان التعيينات ستخصص فقطللاقضية والنواحي لوجود الشواغر الكبيرة فيها ويتم لابناء المنطقة حصراً وربما نستعين بالمناطق القريبة .

*ماذا عن الدورات الخارجية للمعلمين ؟.

ـ ان قسم الاعداد والتدريب هو الذي تقع على عاتقه اعداد وتطويرقابليات ومهارات المعلمين وخلال هذه السنة تم ارسال 18000 معلمالى لبنان حول تدريب اللغة الانكليزية للمناهج الجديدة وتسعى الوزارة بكل طاقاتها الى توسيع الدورات الخارجية لتشمل عدد اكبر من المعلمين ولمختلف الاختصاصات .

*متى تصدر البطاقة الذكية للمعلم ؟.

ـ ان هذا المشروع قيد الدراسة حالياً ويتطلب مزيداً من الوقت والبعداللوجستي وعندما تتوفر كل المقومات سيجد النور حتماً لانه مناولويات الوزارة وهو بلا شك يواكب التطور والحداثة .

*ماهي الاستعدادات الجارية للاحتفال بعيد المعلم ؟.

ـ المعلم يستحق كل التقدير والاحترام وقد شدد وزير التربية الدكتور محمد اقبال على ان تكون هذه السنة احتفالاً مركزياً في مقر الوزارة يضم جميع المديريات وستقدم لوحات فنية وعروض مسرحية وقصائد تتغنى بهذه المناسبة الكبيرة وستشهد جميع مدارس العراق احتفالات بهيجة لتعبر عن هذا اليوم المبارك .

*كيف يسير مشروع محو الأمية في العراق ؟.

ـ سيكون عام 2024 عاماً خالياً من الأمية في العراق وان مشروع محو الأمية يسير بخطوات سليمة وافق صحيحة وهذه ستراتيجيتنابالقضاء على الحقبة المظلمة السابق للامية التي يتحمل مسؤليتهاالنظام السابق والحروب والويلات التي لحقت بشعبنا وما افرزته من نتائج وعدم معالجة الامية بالصورة الصحيحة وبدوري احيي كل الخيرين العاملين في جهاز محو الامية وجهود رائعة ومباركة لجعل عراقنا الحبيب واحة للعلم والمعرفة والرقي .

*انطباعكم عن المدارس الأهلية ، وهل حققت الطموح ؟.

ـ ان بعض هذه المدارس وللاسف الشديد تفكيرها ربحي ولا تضع بعين الاعتبار الرصانة العلمية وهذا مالمسناه اثر النتائج الخاصة بالمراحل المنتهية لتلك المدارس وبالتالي فان كل مدرسة لم تحقق نسبة نجاح30% فما فوق ستغلق بصورة نهائية وهذا قرار اتخذه معالي وزير التربية الدكتور محمد اقبال ولا رجعة فيه لاننا نريد ان تكون المدارسالاهلية واحة للعلم الحقيقي وليس للمتاجرة .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق