التحديث الاخير بتاريخ|السبت, يونيو 15, 2024

النفط:تصدير نحو 78 مليون برميل خلال كانون الثاني الماضي بواردات اكثر من ثلاثة مليارات دولار 

بغداد – اقتصاد – الرأي-

أعلنت وزارة النفط عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر كانون الثاني الماضي حسب الاحصائية الاولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية “سومو” حيث بلغ مجموع كمية الصادرات النفطية قرابة {78,6} ثمانية وسبعون مليون وستمائة الف برميل، فيما بلغت الايرادات المتحققة قرابة { 3.258} ثلاثة مليارات وثمانية وخمسون مليون دولار.

واكد المتحدث الرسمي بأسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان تلقت ( الراي ) الدولية نسخة منه اليوم ان” الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر كانون الماضي الماضي وبحسب الاحصائية الاولية كانت من الموانئ الجنوبية في البصرة اكثر من { 74.1 } اربعة وسبعون ومائة مليون برميل، فيما بلغت صادرات نفط كركوك نحو {4.5 } اربعة ملايين وخمسمائة الف برميل”.

وأضاف أن معدل سعر البيع بلغ {41,450} دولار للبرميل الواحد .

وبين أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل {29} شركة نفطية عالمية تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي.

واكد جهاد ان سوء الاحوال الجوية في الموانئ الجنوبية أثرت في شكل مباشر على عملية تحميل الناقلات النفطية والتي استمرت اكثر من اسبوعين ولولا هذا التأخير لتجاوزت معدلات صادرات العراق معدلات الشهر السابق .

واشار الى ان الوزارة تحرص على زيادة صادراتها من النفط الخام كتعويض عن ايام تعطيل تحميل الناقلات بسبب سوء الاحوال الجوية .

وختم ” أن الوزارة ومن خلال أيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والمبالغ المتحققة منه اتخذت هذا الإجراء الشهري”.

وكانت وزارة النفط قد اعلنت اعلى معدل للتصدير خلال شهر كانون الاول الماضي في مستويات يومية غير مسبوقة منذ خمسة وثلاثين عاما .وبحسب الاحصائية الصادرة من الوزارة فان الصادرات النفطية لشهر كانون الاول 2014 ، وصل معدل التصدير اليومي الى 2,94 مليون برميل ، وهو اعلى معدل تصديري يتحقق منذ العام 1980 ،ومجموع الصادرات في الشهر نفسه بلغ 91,14 مليون برميل ، بزيادة قدرها نحو 16 مليون برميل عن كمية الصادرات في تشرين الثاني ، بحسب الاحصاءات الشهرية التي تعدها الوزارة ” .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق