التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

التخطيط : تعلن وضع خطة اقتصادية تعتمد التحول الى القطاع الخاص وهيكلة صناعات الدولة 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاحد، عن وضعها خطة اقتصادية للسنوات المقبلة، تعتمد على التحول نحو القطاع الخاص واعادة هيكلة صناعات الدولة، بغية الارتقاء بالمستوى الخدمي والمعيشي.

وذكر بيان للوزارة حصلت ( الرأي ) الدولية  نسخة منه اليوم، انه “تم الانتهاء من وضع خطة اقتصادية للسنوات 2015-2018 في ضوء البرنامج الحكومي”، مشيرا الى ان “البرنامج  يقوم على اساسالارتقاء بالمستوى الخدمي و المعيشي للمواطن من خلال تنمية الاقتصاد وضمان حماية المستهلك وحسم توجه الاقتصاد العراقي نحو اقتصاد السوق وتخلي الدولة التدريجي عن النشاطات الاقتصادية وتطوير التجارة الخارجية وتجارة الترانزيت والمناطق الحرةواعادة النظر بالسياسات المالية والضريبية والنقدية”

واضاف ان “المرتكزات الاساسية للخطة تقوم على تشجيع التحول التدريجي نحو القطاع الخاص, واعادة هيكلة الصناعات المملوكة للدولة من خلال تشجيع الشراكات الاستراتيجية مع المستثمرينالاجانب والمحليين الاكفاء”.

واوضح البيان ان “الخطة تسعى ايضا الى تفعيل العملبالستراتيجيات الوطنية المقرة ذات العلاقة بالاستثمار في القطاع الخاص ودعم الاستثمار في القطاعات المختلفة، فضلا عن تنمية مجالات التجارة والاعمال المصرفية وتفعيل دور البنوك الحكومية ومصارف القطاع الخاص  بالاعتماد على وضع سياسة مالية قصيرة ومتوسطة الامد ورفع مستوى التنسيق بين السياستين المالية والنقدية. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق