التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 25, 2024

السيسي يدعو في دافوس لجهود دولية لمكافحة الإرهاب 

القاهرة ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زعماء العالم المجتمعين في المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الخميس للاتحاد في مواجهة خطر الإرهاب العالمي.

وقال في كلمة “إن المعركة واحدة ونفس الإرهاب يحاربنا لفرض رؤيته.”

ودعا السيسي مرارا إلى تنسيق الجهود لمكافحة التشدد في منطقة الشرق الأوسط وفي الغرب.

وتسلطت الأضواء على التشدد الإسلامي مؤخرا عندما قتل مسلحون 17 شخصا في أعمال عنف على مدى ثلاثة أيام في باريس هذا الشهر وبدأت بهجوم على مقر صحيفة شارلي إبدو التي نشرت رسوما ساخرة للنبي محمد.

وتصدت مصر لعقود للتشدد الإسلامي عبر الحملات الأمنية الصارمة في الأغلب.

ونجحت هذه الحملات في إضعاف الجماعات المتشددة لكنها لم تقض عليها نهائيا.

وقال السيسي “كلنا محتاجين مش المسلمين بس العالم كله يتوقف ويراجع كتير من النقاط اللي بتستفز مشاعر الآخرين.”

وأضاف “إذا كنا بنتكلم على خطاب ديني جيد لازم نعمل بيئة راقية لاحترام الأديان.”

وأعلن السيسي حين كان وزيرا للدفاع وقائدا للجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وشنت قوات الأمن حملة أمنية صارمة على جماعة الإخوان وقتل المئات من أعضائها ومؤيديها في احتجاجات ومواجهات عنيفة واعتقل آلاف آخرون. ولاقت هذه الحملة انتقادات واسعة من جماعات حقوق الإنسان.

وتواجه مصر حاليا متشددين إسلاميين يتمركزون في شبه جزيرة سيناء وأعلنوا في الآونة الأخيرة البيعة لتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الذي استولى على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

وخلال كلمته في دافوس تحدث السيسي مجددا عن جدية بلاده بشأن إزالة العقبات أمام المستثمرين الأجانب الذين يشكلون أهمية حيوية لتقوية الاقتصاد المتعثر جراء الاضطرابات التي تشهدها مصر منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحسني مبارك عام 2011.

ويقول خبراء ودبلوماسيون إن مصر ودولا أخرى في المنطقة تحتاج لتوفير وظائف وتعزيز الاقتصاد حتى تقضي على الظروف التي تساعد المتشددين على تجنيد عناصر جديدة في صفوفهم.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق