التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

الصفقات العربیة لشراء الاسلحة فی عام ٢٠١٤ 

شهد سوق شراء الاسلحة في الدول العربية عقد صفقات هامة خلال عام ٢٠١٤ ، وتقول المصادر الاعلامية ان سبب هذا التهافت العربي يعود الى تردي الاوضاع الامنية في المنطقة والخوف من ايران بالاضافة الى الخوف من الجماعات الارهابية المتطرفة وفي مقدمتها تنظيم داعش الارهابي ، فما هي ابرز صفقات السلاح ؟

 قطر 

 أعلنت قطر عن إبرام عقود بقيمة ٢٣ مليار دولار لشراء طائرات هليكوبتر هجومية وصواريخ موجهة ومعدات عسكرية أخرى من بوينغ وايرباص وغيرها من الشركات المنتجة للسلاح .

 وفي باريس قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن قطر وافقت على شراء ٢٢ طائرة هليكوبتر عسكرية تنتجها شركة تابعة لمجموعة إيرباص الأوروبية لمعدات الطيران والفضاء قيمتها ملياري يورو (٢.٦٧ مليار دولار) وطائرتي إيرباص للتزويد بالوقود .

 وقال مصدر مطلع إن قطر تعهدت أيضا بشراء منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي التي تنتجها رايثيون وصواريخ باك ٣ التي تصنعها لوكهيد وأجهزة استشعار متقدمة تقنيا وأجهزة رادار لطائرات الهليكوبتر أباتشي وصواريخ جافلين التي تنتجها شركة مشتركة بين لوكهيد ورايثيون .

 السعودية 

 فازت شركة كندية تابعة لشركة “جنرال ديناميكس” الأميركية بعقد تصل قيمته الى ١٣ مليار دولار لصنع آليات مدرعة للسعودية، حيث أعلنت شركة “جنرال ديناميكس” الأميركية فوز قسمها الكندي بعقد صنع آليات مدرعة عسكرية للمملكة العربية السعودية ويمتد العقد ١٤ عاما ويمكن أن تصل قيمته إلى ١٣ مليار دولار .

 كما أقرت ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما صفقة أسلحة تتضمن صواريخ باتريوت للملكة العربية السعودية بقيمة ١.٧٥ مليار دولار دعما لدفاعات أبرز حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط .

 وأصبحت السعودية في عداد مشتري الأسلحة الكبار في عام ٢٠١٣ ووفقا لتقدير أعده معهد استوكهولم لأبحاث السلام .

 وکانت السعودية قد احتلت المركز العاشر بين الدول المستوردة للأسلحة في عام ٢٠١٢.

 الامارات

  أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها انتهت من عقد بقيمة ٤ مليارات دولار مع شركة “لوكهيد مارتن” لتزويد الإمارات بمعدات لمنظومة دفاعية مصممة لاعتراض الصواريخ الباليستية .

 كما تعاقدت الإمارات مع روسيا لشراء أنظمة “بانتسير أس ١” الصاروخية المدفعية المضادة للجو.

 وذكرت وسائل إعلام غربية أن روسيا وردت إلى الإمارات نحو ٥٠ منظومة من طراز بانتسير .

 كما أشارت وسائل إعلام في شهر أغسطس نقلا عن التقرير السنوي الصادر عن شركة أسلحة الصواريخ التكتيكية الروسية، إلى أن الإمارات أبدت اهتماما بالصواريخ الروسية المضادة للسفن والرادارات من طراز “إكس – ٣١”.

 مصـر

 قالت وكالة انترفاكس الروسية إن مصر ستحصل على سلاح بقيمة ٣.٥ مليار دولار من روسيا بموجب اتفاق مبدئي بين البلدين دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل ، إلا أن موقع روسيا اليوم الإخباري نقل عن ألكساندر فومين مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري قوله إن الصفقة تتضمن مجموعة من الأنظمة الصاروخية الخاصة بالدفاع الجوي إضافة إلى مختلف أصناف المدفعية .

 لبنان

 قدمت السعودية الهبة بثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني ، وأجرت اتفاقا مع السلطات الفرنسية من أجل استخدامها بتمويل صفقة سلاح لصالح بيروت، كما قدمت الرياض دعما إضافيا في وقت لاحق للقوات المسلحة اللبنانية .

 عمان

 وقعت سلطنة عمان صفقة أسلحة بقيمة ٢.١ مليار دولار مع شركة رايثيون الأمريكية تقضي بشراء نظام الدفاع الجوي الذي يعرف باسم نظام صواريخ   أرض – جو المتطورة .  (NASAMS )

 العراق

 وافقت الحكومة الأميركية على زيادة قيم صفقات الأسلحة المباعة لبغداد إلى ١٥ مليار دولار ، وقد تجاوز القرار الأميركي المخاوف التي أبداها نواب

الكونغرس من وقوع هذه الأسلحة في أيدي المتطرفين أو عجز بغداد عن سداد الثمن مع المشاكل العديدة التي تعانيها الميزانية العراقية.

 فرغم تحفظات الكونغرس تضاعفت الموافقات الأميركية على مبيعات الأسلحة للعراق بنحو ثلاث مرات خلال العام المنصرم مع آخر صفقة بلغت قيمتها ثلاثة مليارات دولار, تضمنت بيع بغداد دبابات ومدرعات  .

 الكويت

تعاقدت الكويت على شراء المزيد من صواريخ باتريوت الأمريكية الاعتراضية المتقدمة من أجل زيادة قدرتها الدفاعية الصاروخية، ومن المقرر أن تتسلم هذه الصواريخ فى موعد لايتجاوز نهاية شهر يونيو عام ٢٠١٦ القادم، وذكر موقع ” ديفينس نيوز ” المتخصص فى أخبار الدفاع أن الكويت تعاقدت على ذلك مع شركة ” لوكهيد مارتن ” الأمريكية، وأن قيمة العقد تبلغ ٤ر٢٦٣ مليون دولار.

 الاردن

 قالت وسائل إعلام هولندية إن بلادها باعت أسلحة للأردن بقيمة ٢١ مليون يورو، في حين انتقد حقوقيون هذه العملية، كون الأردن ينتهك حقوق الإنسان.

 ونقلت إذاعة هولندا العالمية عن صحيفة “ان آر سي هاندلسبلاد” المحلية هناك، أن وزارة الدفاع الهولندية على وشك اتمام صفقة بيع معدات عسكرية الى الاردن.

 ووفق النقل “يتألف الجزء الرئيسي من هذه الصفقة التي ستجلب ٢١ مليون يورو لهولندا، من عربات مدرعة ومدافع مضادة للطائرات”.

 وفي سياق متصل كشفت مصادر خاصة ان القوات المسلحة الأردنية تسلمت مؤخرا دفعة جديدة من الأسلحة النوعية ذات المدى القصير والمتوسط والتي من شانها تعزيز المنظومة الدفاعية والهجومية للجيش الأردني .

 البحرين

قالت وكالة أنباء إيتار تاس الروسیة إن روسيا ستزود البحرين بمجمعات صاروخية مضادة للدبابات من طراز كورنيت إيه إم مضيفة إن العقود الموقعة مع البحرين ليست كبيرة فحسب بل مميزة .

 ولم يتم الإفصاح عن قيمة الصفقة في حينها إذ أصبحت المنامة أول مشتر لمجمعات كورنيت – أيه إم .

 جاء ذلك بينما تعثرت اتصالات بين سلطات البحرين والمملكة العربية السعودية الشهر الماضي، من أجل شراء طائرات مقاتلة من نوع إف ١٦ لتزويد سلاح الجو الملكي.

 وبالنظر في صفقات الأسلحة التي تبرمها الدول العربية يكتشف المرء من نوعية الاسلحة التي يتم شراؤها بأن الدول العربية لاتفكر اصلا بمواجهة جيش الاحتلال الصهيوني فلا تشتري اسلحة يمكن استخدامها في مواجهة مع هذا الكيان بل ان الدول العربية تأخذ في الحسبان امكانية اندلاع نزاع بين العرب انفسهم او بين الدول العربية ودول جارة لهم في المنطقة ولا تأخذ في الحسبان ابدا مواضيع اخرى مثل امكانية دعم الفلسطينيين او التصدي للعربدة الصهيونية .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق