التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

المالكي : يحذر من موقف حازم في حال عدم زيادة تخصيصات محافظة البصرة في الموازنة 

البصرة – سياسة – الرأي –

دعا عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة النائب عبد السلام المالكي ، الثلاثاء، الى زيادة تخصيصات المحافظة في الموازنة المالية للعام الحالي ، مبينا ان البصرة ظلمت كثيرا ولم يتم انصافها وهي من تمثل عصب الاقتصاد العراقي، محذرا من موقف حازم في حال استمرار الاجحاف لابناء المحافظة.
 
وقال المالكي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ، ان “البصرة والتي مثلت عصاب الاقتصاد العراقي وعليها يقع الثقل الاكبر في الموازنات طيلة السنين الماضية ،لكننا مازلنا نرى ان هنالك تعامل بمحسوبية مع محافظات اخرى وخاصة مع اقليم كردستان على حساب حقوق ابناء البصرة”.
 
واضاف ان “منح دولارين فقط احدهما يبقى لحين ميسره هو امر مثير للاستغراب وكان المحافظة تستجدي من الحكومة في نفس الوقت الذي نشاهد فيه حصة اقليم كردستان قد ارتفعت من 17% الى اكثر من هذا بعد شمول قوات البيشمركة بتخصيصات وزارة الدفاع ناهيك عن كون هنالك كميات كبيرة من النفط المصدر من الاقليم مازالت حتى اللحظة وارداتها مجهولة ولم يتم الاشارة لها لامن قريب ولامن بعيد في الموازنة”.
 
واوضح ان “التعامل بانتقائية هو امر يخص الحكومة لكننا كممثلين لجماهير البصرة فلن نسمح او نسكت عن مثل هكذا سرقة في وضح النهار لحقوق ابناءنا وهذا ماسيجعلنا امام خيارات صعبة نتمنى ان لايلومنا عليها احد في حال اصرار الحكومة على التعامل بازدواجية وعدم انصاف محافظات الوسط والجنوب”.
 
ودعا المالكي رئاستي الحكومة والبرلمان الى “مراجعة نفسيهما والنظر بعين المسؤولية لحقوق جماهيرهم والعمل على تخفيض موازنة اقليم كردستان الى النسبة المستحقة لهم وهي 12% والمطالبة بمبلغ ال30 ملياردولار التي هي بذمة الاقليم من واردات تصدير النفط خلال الاعوام السابقة ،اما دون هذا فان اموال ابناء البصرة ومحافظات الوسط والجنوب لن نجعلها لقمة سائغة لمافيات العصر وسيكون لنا موقف سيتمنى من اعد موازنة العصر في وقتها لو انه لم يعمل عليها”. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق