التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

غداً انطلاق نهائيات أمم آسيا 

رياضة ـ الرأي ـ

 

تنطلق غداً الجمعة منافسات نهائيات الأمم الآسيوية بكرة القدم في استراليا والتي تستمر لغاية الحادي والثلاثين من الشهر الحالي .

 

ويستهل منتخبنا الوطني مشواره في البطولة الاحد المقبل عندما يواجه المنتخب الاردني في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة التي تضم ايضاً حامل اللقب اليابان والضيف الجديد منتخب فلسطين . وتعد بطولة كأس الأمم الآسيوية من أعرق البطولاتالاقليمية على المستوى الدولي، كونها انطلقت قبل كأس الأمم الأوروبية بأربعة اعوام .

 

وتمكن منتخبنا من حصد اللقب في النسخة التي اقيمت العام 2007 في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام حيث ما زالت تصدح اصوات الجماهير بكلمات « جيب الكاس .. جيبة « ، الا انه ضمن التأهل للمرة الثامنة على التوالي للنهائيات في اليوم الأخير من التصفيات قبل ان يقع في مجموعة تضم أيضا اليابان حاملة اللقب وبطلة آسيا أربع مرات اضافة الىالمنتخب الفلسطيني المتوج بكأس التحدي الآسيوي العام الماضي.

 

وتأهل منتخبنا للنهائيات الاسيوية بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة الثالثة بالتصفيات بعدما جمع تسع نقاط من ثلاثة انتصارات مقابل نفس العدد من الهزائم وبفارق سبع نقاط عن السعودية التي تصدرت المجموعة.

 

وشارك العراق سبع مرات في البطولة أعوام 1972 و1976 و1996 و2000 و2004 و2007 و2011.وهذه المرة الثامنة له في نهائيات القارة.رأت هذه البطولة المهمة النور في العام 1956 في هونغ كونغ، وكانت كوريا الجنوبية أول المنتخبات المتوجة بهذا اللقب عندما فازت بتلك النسخة التي لم تشارك فيها سوى أربعة منتخبات.ظلت البطولة تقام كل أربع سنوات في البداية حتى العام 2004 حين استضافت الصين البطولة التي فازت بلقبها اليابان.وتغير توقيت البطولة بعد ذلك حين تم تنظيم النسخة الرابعة عشرة في العام 2007 بدلاً من 2008 بسبب وجود العديد من الأحداث والأنشطة الرياضية المهمة في العام 2008، منها دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها بكين.ولم يكن تغيير التوقيت العنصر الوحيد الجديد الذي طرأ على البطولة في تلك النسخة، بل نظمت تلك البطولة أربعة بلدان هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام.ومن الأمور الجديدة أيضاً مشاركة منتخب أستراليا لأول مرة بعد انضمامه إلى دول الاتحاد الآسيوي بدلاً من أوقيانوسيا ودويلاتها الصغيرة. انتهى.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق