التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

عبد الحسين الموسوي: الموازنة بنيت على اساس 60 دولار وسعر برميل النفط 43 دولار 

بغداد – سياسة – الرأي – علي عايد –

 قال النائب عن كتلة الفضيلة النيابية عبد الحسين عزيز الموسوي، الخميس، وجود ملاحظات جوهرية في مشروع قانون الموازنة العامة لابد من معالجتها قبل التصويت عليها، مشيرا الى ان الموازنة بنيت على اساس 60 دولار وسعر برميل النفط الحالي 43 دولار.

وقال الموسوي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، ان “هنالك ملاحظات جوهرية في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2015 لابد من معالجتها قبل التصويت عليها داخل مجلس النواب”، مشيرا الى ان “مجلس قراءة الموازنة قراءة اولى وثانية وسيتمر في عقد جلساته لمناقشتها”.

 

واضاف ان “الموازنة بنيت على معدل انتاج نفطي ٣ ملايين و٣٠٠ الف برميل يومياً، فيما لم يتجاوز معدل الانتاج النفطي للاعوام الأربعة السابقة ٢.٥ مليون برميل يومياً مع الظروف الأكثر استقراراً من الان”.

 

ولفت الموسوي الى انه “ومن جانبٍ اخر تم احتساب سعر البرميل بما يعادل ٦٠ دولار في وقتٍ يقترب فيه سعر مزيج برنت من ٥٠ دولار، مما يعني ان سعر برميل النفط العراقي قرابة ٤٣ دولار”.

 

واوضح الموسوي انه “لا يمكن تأمين موازنة قادرة على تحمل اعباء المرحلة القادمة بدون معالجة هذه المقدمات”، داعيا الحكومة الى الاستثمار التضامن الدولي لإعادة جدولة الديون واستثناء هذا العام من تسديدها”.

 

يشار الى ان مجلس النواب العراقي قراء القراءة الثانية للموازنة العامة للعام 2015 ، الا انهم لم يتمكنوا من اقرارها بسبب انخفاض اسعار النفط ، عما بنيت عليه الموازنة .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق