التحديث الاخير بتاريخ|السبت, يونيو 1, 2024

ظريف: ايران لا تسعى لاي هدف سياسي في المفاوضات النووية 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان الحكومة والفريق الايراني المفاوض لم ولا يتابعان اي هدف سياسي في المفاوضات النووية مع مجموعة “5+1”.

وقال ظريف في حديثه اليوم الثلاثاء خلال حضوره اجتماع مجلس الشورى الاسلامي للاجابة على اسئلة النواب، ان قوة ايران مستمدة من العديد من العوامل الطبيعية والبشرية والعقائدية والدفاعية والسياسية ابرزها ثقافة المناداة بالاستقلال والعزة والاعتماد على الذات ومقاومة الشعب الايراني الباسل، في اطار خطاب الثورة الاصيل والامام الراحل (رض) وتاكيدات سماحة قائد الثورة الاسلامية، قوة احبطت جميع الادوات والاساليب المستخدمة ضد هذا الشعب الباسل.

واضاف، انه في الظروف العالمية الراهنة التي تعددت فيها مصادر القوة، منحت هذه القوة ايران دورا مهما في الساحتين الاقليمية والعالمية وليس من المستغرب ان يشعر اعداء ايران والاسلام والثورة بالهلع من هذه القوة ويعملوا على وضع العراقيل امامها.

واشار وزير الخارجية الايراني الى محاولات الايحاء بخطورة البرنامج النووي الايراني وقال، ان هذا الامر جاء لهدفين، الاول تقديم صورة عن ايران على اساس انها تعرض الامن والسلام للخطر والثاني هو ممارسة الضعط على الشعب الايراني عبر اجراءات الحظر الظالمة المفروضة من قبل مجلس الامن واجراءات الحظر الثنائية ومتعددة الجوانب.

واشار الى الانتخابات الرئاسية الايرانية وقال، ان الشعب وفر الارضية لدخول ايران للمفاوضات النووية، هذه المفاوضات التي حالت دون توسيع الحظر واحدثت تصدعا في جدران الحظر، فأولئك الذين كانوا ينفخون في نار التخويف من ايران وكانوا يعملون على تشديد التطرف والطائفية بهدف احتواء ايران قد سقطوا اليوم في حفرة عمى الوان استراتيجيتهم.

واضاف ظريف، ان سياسات ايران الذكية والواعية بقيادة القائد ادت حتى الى اعتراف المسؤولين الاميركيين بدور ايران، ولقد تمكنت السياسة الخارجية من مواجهة الذرائع المناهضة لايران وان تسهم بحصة ولو ضئيلة في الرقي بامن ايران واقتدارها، وهذا هو جزء من المسؤوليات القانونية للجهاز الدبلوماسي.

واعرب وزير الخارجية الايراني عن ثقته بان النواب يتابعون هذا الهدف ايضا وقال، انني اطمئنكم بان الحكومة والفريق المفاوض لم ولا يتابعان اي هدف سياسي في المفاوضات النووية. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق