التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

النفط النيابية :الأزمة المالية خفضت مستحقات “البترودولار” وكركوك تبدي تفهمها 

بغداد ـ اقتصاد ـ الرأي ـ

طمأن عضو لجنة النفط والطاقة النيابية إبراهيم بحر العلوم، الادارات المحلية للمحافظات المنتجة للنفط بانها ستتحصل على استحقاقها إذا ما ارتفعت أسعار النفط عالميا.

وقال بحر العلوم إن “عدم إعطاء المحافظات المنتجة للنفط استحقاقها الكامل من البترودولار، والمتمثل بخمسة دولارات لكل برميل، جاء بسبب الأزمة المالية التي تمر بها البلاد”، مؤكدا انه “تم اعتماد 2 دولار للمحافظات المنتجة، على ان تبقى 3 دولارات، كادخار لهذه المحافظات لحين تحسن الوضع”.

وأوضح، ان “ما تبقى من الخمسة دولارات، سيثبت في الموازنة على أن تتم تسوية الإجراءات الحسابية في الموازنات المقبلة لغرض تامين الـ3 دولارات المتبقية”.

وفي نفس السياق اكد رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار الطالباني، السبت، أن المحافظة تتفهم الأسباب التي دفعت الحكومة الاتحادية الى خفض تخصيصات البترودولار من 5 دولارات الى دولارين في موازنة 2015، فيما بين ان التخفيض لا نريد ينسحب التخفيض باتجاه تغيير قانون 21 لسنة 2008 المعدل.

وقال الطالباني في تصريح صحفي إن “مجلس كركوك لن يكون معرقلا للعملية الاقتصادية في العراق خصوصا وان البلاد تخوض حربا ضد العصابات الداعشية، لكن لدينا رؤية مشتركة مع محافظة البصرة بأن الـ3 دولار المتبقية التي لم تصرف تبقى دين امتياز على الحكومة الاتحادية تصرفها للمحافظات المنتجة للنفط بعد تعافي الوضع الاقتصادي”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق