التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

التخطيط : نتجه نحو تنويع مصادر الاقتصاد وخطتنا الخمسية منحت 21% من حجم الاستثمار العام 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

اكدت وزارة التخطيط ضرورة تنويع مصادر اقتصاد البلد وعدم الاعتماد على النفط فقط ، مشيرة الى منح القطاع الاستثماري مساحة تقدر 21% من حجم الاستثمار العام في البلد.

 

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لوكالة (الرأي ) الدولية ان”وزارة التخطيط تتوجه نحو تنويع مصادر الاقتصاد العراقي ، مشيرا الى ان المشكلة الخطيرة التي يواجهها العراق اليوم بسبب اعتماد اقتصاده على النفط فقط وفي انخفاض اسعاره ادى الى خلل كبير وتم ترشيق المصروفات في الموازنة “.

وشدد على تنويع مصادر اقتصاد البلد وايجاد مصادر اخرى مثل الزراعة والصناعة والسياحة والقطاع الخاص لكون هذه القطاعات في غاية الاهمية ويجب تنميتها ، مشيرا الى ان الزراعة كانت في السابق تساهم مساهمة لاباس بها كمصدر دخل واليوم القطاع الزراعي مساهمته قليلة جدا وكذلك السياحة والقطاع الخاص” .

واضاف ” ان خطة التنمية الخمسية منحت القطاع الاستثماري مساحة تقدر 21% من حجم الاستثمار العام في البلد واعطتالخطة للمجالين السياحي والزراعي مساحة لاباس بها “.

ودعت المرجعية الدينية العليا امس الجميع إلى استشعار المسؤولية للخروج من الأزمة المالية التي يمر بها البلد

وشدد ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة امس ” على تقديم التضحيات لتجاوز الأزمة المالية لكي لا نسبب ضررا للعراق من خلال تعاون المسؤولين والمواطنين في ترشيد استهلاك الكهرباء وحتى النظافة وبقية المواقع لتجاوز الأزمة المالية”.

ومضى بالقول أن” الكثير من الدول لاتمتلك الثروات ولكنها استطاعت بفضل خططها وتحمل مواطنيها للمسؤولية الوطنية في دعم اقتصاد البلاد وترشيد استهلاكها واحترامها للعمل والوقت وساهم في استقرارها وخدمة مواطنيها “.

وقال أن “التضحيات العظيمة التي يقدمها القوات المسلحة مع الإرهاب يجب إن يحاكيها اليوم كبار المسؤولين والدراجات الخاصة بالتضحية ببعض امتيازاتهم المالية وتقتضي من موظفي الدولة من أطباء ومهندسين وموظفين لبذل الجهود في بناء البلد وتوفير المال بما يعين البلد لدعم الاقتصاد.انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق