التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

الاعمار تطالب مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب بوضع محور الكوارث من صنع البشر في جدول اعماله 

بغداد – محلي – الرأي –

 شاركت وزارة الاعمار والاسكان في اعمال الدورة {31} لمجلس وزراءالإسكان والتعميير الذي عقد في عمان ، حيث بين الوكيل الاقدم للوزارة استبرق الشوك الذي ترأس وفد العراق بأن جدول الاعمال تضمن اربعة بنود و{ 20 } موضوعاً والتي يتابع تنفيذها المكتب التنفيذي للمجلس في اجتماعه {78 } والتي تم رفع مشاريع قرارات بشأنها فضلا عما يستجد من اعمال .

واوضح بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية  نسخة منه اليوم الخميس ، ان ” العراق اصبح في الآونة الاخيرة سوقا للإرهاب الوافد وما يشهده من عمليات نزوح وتهجير داخلي كبيرة بسبب احداث العنف والارهاب لكيان داعش الارهابي {اذ بلغ عدد النازحين داخليا حوالي 500 الف اسرة } مما ادخل البلاد في موجة من الكوارث التي صنعها البشر بكل ما تمثله من انتهاك لحقوق الانسان وتهديد الامن والسلم المحلي فضلا عن اعاقتها لعمليات التنمية المخطط لها وتوجيه الموارد وفقا للأولويات الناشئة لتامين الحاجات الأساسية للنازحين مما يستدعي ادراج الكوارث التي من صنع البشر والمتمثلة بالعنف والإرهاب والتهجير “.

 

وشدد على ضرورة العمل على إيجاد فرص للتنمية الحضرية المستدامة لجميع ضحاياه ضمن جدول اعمال وزراء الإسكان والتعمير العرب لإيجاد حلول عبر التواصل بين الدول العربية والسعي الجاد والحثيث لعلاج المشكلات والأمراض الاجتماعية في مجتمعاتها وإيجاد آليات للعلاج بالشكل المناسب لأوضاعها وبما يحقق الرفاه الاجتماعي في الدول العربية.

 

كما قدم الوكيل الاقدم لوزارة الاعمار والاسكان عرضا لورقتي عمل جمهورية العراق حول تبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع الرائدة في مجال الإسكان { مشروع السكن الاقتصادي في محافظة ذي قار} ومحور اعمال الدورة {31} لمجلس وزراء الإسكان والتعميرالعرب وموضوعها { سكن لائق لحياة أفضل بدون عشوائيات} .

وتم خلال الاجتماع توزيع جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب المهندس المعماري” لعام 2014 وموضوعها السكن الميسر والتي أحرز العراق فيها المركزين الأول والثاني لكل من مشروع الترجمانية ومشروع مدينة اللطيفية {المركزالوطني للاستشارات الهندسية / وزارة الاعماروالإسكان} .

 

كما تضمنت بنود جدول اعمال الدورة {31} لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب مناقشة التقدم المحرز في صياغة الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة لغاية عام { 2050 } والتي يترأس العراق ممثلا بالوكيل الاقدم لوزارة الاعمار والإسكان فريق العمل المشكل من قبل ممثلي الدول العربية بالتعاون مع الهيئات لإنجازها.

 

يذكر ان اجتماع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب يعقد سنويا وقد استضاف العراق اجتماعات الدورة {29} في بغداد نهاية عام 2012. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق