التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

تجهيز وكلاء التموينية بحصة شهرين من الطحين 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

 

تباشر وزارة التجارة تجهيز الوكلاء في عموم المحافظات بما فيها اقليم كردستان بمادة الطحين خلال الايام المقبلة لشهري كانون الاول والثاني، بكميات تتجاوز الـ 640 الف طن.

 

مدير الشركة باسم صدام سلطان اوضح على هامش مؤتمر صحفي عقد امس الاثنين، ان الشركة ستباشر خلال الاسبوعالحالي تجهيز الوكلاء بمادة الطحين لشهري كانون الاول والثاني المقبل في عموم المحافظات بما فيها اقليم كردستان، مشيراالى ان الكميات التي ستجهز تبلغ اكثر من 640 الف طن.

 

يذكر ان المطاحن تقوم حاليا بخلط كميات من الحنطة المحلية و المستوردة، لاسيما الاسترالية لاحتوائها على نسب كبيرة من مادة (الجلوتين) التي تساعد في تحسين نوعية الطحين وتماسك العجينة بما يجعله ملائما لطريقة الخبازة.

 

واضاف سلطان ان وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم وجه ملاكات شركة تصنيع الحبوب بالاسراع في تجهيز محافظةالانبار بمادة الطحين وايصالها للأسر بالتعاون مع الجهات الساندة، كما وجه بتجهيز الطحين لجميع المحافظات بضمنها اقليمكردستان من اجل المحافظة على استقرار اسعاره في السوق، منوها بان الشركة مستمرة بتجهيز المناطق المحررة والخاضعة لسيطرة القوات الامنية، كما وزعت مادة الطحين ايضا الى النازحين بكميات وصلت الى 6857 طنا وهناك خطة جيدة لتوزيع وجبات اخرى. وبين ان الشركة تمتلك اسطولا كبيرا من الشاحنات مخصصا لنقل الحنطة والطحين، كما تم التعاقد مع ناقلين من القطاع الخاص من اجل ايصال مادة الطحين في بعض المناطق البعيدة.

 

وبخصوص نوعية الطحين الموزع للمواطنين، اشار الى ان الشركة نفذت حملات تفتيشية على المطاحن ووكلاء الغذائية في بغداد والمحافظات من خلال تشكيل لجان مشتركة تضم معاونين ومدراء اقسام، فضلا عن الجهات الرقابية.واوضح ان هذه الحملات المكثفة تمخضت عن غلق اكثر من 10 مطاحن مخالفة للشروط المطلوبة، اذ تم فحص عينات سحبت من مطاحن ووكلاء ومواطنين ايضا واجري الفحص عليها في مختبرات الوزارة.

 

واشار الى ان عدد المطاحن الحكومية في الوقت الحاضر يبلغ 17 مطحنة والاهلية يصل الى 210 مطاحن، مفيدا بان الوزارة تعمل بالوقت الحاضر على جعل مادة الطحين المحلية تليق بالمواطن العراقي وتضاهي النوعيات المستوردة.

 

يشار الى ان كميات الحنطة المسوقة من الفلاحين خلال هذا العام وصلت الى ثلاثة ملايين طن، وتقوم وزارة التجارة باستيراد كميات اخرى من اجل تلبية الحاجة المحلية التي تتجاوز 4 ملايين طن سنويا.

 

وتهدف الحكومة الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة من خلال الخطط التي تضعها وزارة الزراعة ضمن المبادرة الزراعية، اذاطلقت البرنامج الوطني للحنطة في بعض المناطق الستراتيجية. انتهى .

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق