التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

لاريجاني والجبوري يؤكدان دور ايران في تعزيز الاستقرار في العراق والمنطقة 

طهران – سياسة – الرأي –

اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ورئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري دور الجمهورية الاسلاميةالايرانية في تعزيز الاستقرار في العراق والمنطقة.

وبحث الجبوري الذي وصل يوم امس الثلاثاء الى طهران مع لاريجاني سبل تعزيز التعاون الاخوي بين البلدين في مختلف المجالات والتطورات الاقليمية سيما الاوضاع في العراق.

واشار لاريجاني الى الاواصر الاخوية المتينة والتاريخية بين الشعبين وقال: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية خلال السنواتالاخيرة وفي مختلف الظروف، كانت وستكون دوما الى جانب العراق حكومة وشعبا ومستعدة لتقديم اي مساعدة ممكنة لتعزيزالامن في هذا البلد.

واعتبر ان التوجه الرئيس لسياسات الجمهورية الاسلامية الايرانية المبدئية بشان العراق يرتكز على تقديم الدعم لاستتبابالامن واستقرار فيه وارساء الديمقراطية المستديمة عبر مشاركة كافة القوميات والطوائف العراقية في الهيكلية السياسية، مؤكداان استقرار العراق سيكون لصالح بلدان المنطقة والعالم.

واضاف: ان اكبر تهديد من شانه ان يعرض الامن والاستقرار في العالم الاسلامي هو اثارة الخلافات الدينية والاقتتال بين المسلمين وان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تألو جهدا في مسار دعم الوحدة والتضامن بين الامة الاسلامية.

واشار الى تحركات عصابة داعش الارهابية في العراق وقال: ان العبء الاساس ملقى على عاتق الشعب العراقي بكافة قومياته وطوائفه وعشائره في مقارعة عصابة داعش الارهابية وان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تدخر جهدا في تقديم دعمها في هذا المسار.

ولفت لاريجاني خلال اللقاء الى طاقات التعاون الاقتصادي الكبيرة بين البلدين، معربا عن استعداد طهران لتقديم اي دعم ممكن للعراق في اطار حل مشاكله الاقتصادية.

من جانبه اشاد رئيس مجلس النواب العراقي بالدعم الشامل الذي قدمته الجمهورية الاسلامية الايرانية للعراق خلال السنواتالاخيرة سيما في الظروف الصعبة الراهنة وقال: ان تعزيز التعاون الودي في كافة المجالات مع الجمهورية الاسلامية الايرانيةيعد من الاوليات الهامة للحكومة وكافة التيارات السياسية في العراق.

واشار الجبوري الى التطورات الجارية في العراق وقال: ان عصابة داعش الارهابية لا تمثل اهل السنة في العراق وان اهلالسنة يقومون الى جانب سائر القوميات والطوائف بمحاربة هذه العصابة.

واكد ان مقارعة العصابات الارهابية في المنطقة بحاجة الى تعاون جماعي من قبل كافة بلدان المنطقة وان الجمهوريةالاسلامية الايرانية تعد الركن والمحور الرئيسي في مكافحة العصابات الارهابية في المنطقة.

ووصف الجبوري دعم طهران لتعزيز العملية السياسية الراهنة في العراق ومكافحة الارهاب فيه بانه هام بالنسبة لبغداد. انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق