التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

الكونغرس يشطب حزبي الطالباني والبارزاني من لائحة “الإرهاب” الامريكية 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

 

شطب الكونغرس الامريكي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني من اللائحة الأميركية الخاصة بالمنظمات الإرهابية.

 

وقال بريت ماك كراك، مساعد مستشار الأميركي المسؤول عن ملف إيران والعراق، في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: إن “الكونغرس الأميركي أخرج حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني، والديمقراطي الكردستاني من قائمة الصنف الثالث للمنظمات الإرهابية، حيث عرقل هذا التعريف غير العادل زيارة الأكراد إلى الولايات المتحدة الأميركية، ويسرني أنه تم حل هذه المشكلة”.

 

 

 

كما قال نائب الموفد الرئاسي الخاص لأعضاء التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش السفير برت ماكيرغ، فيتغريدة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن خطوة الكونغرس تنهي سنوات من المعاملة غير العادلة على صعيد الهجرة”.

 

وفي سياق متصل أكد رئيس ديوان رئاسة إقليم شمال العراق فؤاد حسين لوكالة “الأناضول” أن “الإدارة الأميركية أبلغتهم بإخراج الحزبين الكرديين من قائمة المنظمات الإرهابية”، وأضاف: “مسودة القرار أُرسلت إلى الرئيس الأميركي باراك أوبامالتوقيعها، ونتمنى أن يوقع الرئيس عليها”.

 

 

ويأتي هذا القرار بعد اعتماد الكونغرس الجمعة ما يعرف بقانون التفويض الخاص بالدفاع الوطني الذي يرسم السياسة الدفاعية الأميركية وميزانيتها حتى تشرين الأول المقبل.

 

وبموجب هذا القرار، سيكون بإمكان الأعضاء السابقين أو الحاليين من الحزبين أو من عمل على مساندتهما خلال العقود الماضية، التي شهدت مواجهات عسكرية مع الحكومة المركزية في بغداد، السفر إلى الولايات المتحدة بحرية وكذلك التعاون بشكل أكبر بين المناطق الخاضعة للحزبين حيث إقليم كردستان العراق وواشنطن. انتهى .

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق