التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

الكهرباء تتعاقد مع شركة تركية لإنشاء محطة لتوليد الطاقة في بغداد 

بغداد – محلي – الرآي –

أعلنت وزارة الكهرباء التعاقد مع شركة تركية لإنشاء محطة لتوليد الطاقة بقدرة ثلاثة ألاف ميكاواط على مرحلتين في بغداد .

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم، ان ” مجموعة شركات ماس القابضة لتوليد الطاقة الكهربائية وقعت يوم أمس الجمعة في مدينة اسطنبول التركية، مع شركة انكا التركية، عقداً للتعاون المشترك، لإنشاء محطة بسماية الاستثمارية لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة {3000}ميكاواط “.

 

وأوضح إن ” العقد الذي وقعه عن الجانب العراقي مدير مجموعة ماس القابضة احمد اسماعيل، وعن الجانب التركي مدير شركة انكا التركية المنفذة للمشروع سنان سنان تارا، يتضمن التعاون المشترك لانشاء محطة بسماية الاستثمارية لتوليد الطاقة الكهربائية في محافظة بغداد “.

واضاف ان ” العقد الذي وقع في مدينة اسطنبول، بحضور الوزير الفهداوي، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي، ومديرة المصرف العراقي للتجارة {TPI} حمدية الجاف، وعن الجانب التركي وزير الطاقة تانر يلدز، جاء نتيجة ثمرة التعاون التركي العراقي المشترك “.

واشار الى ان ” بناء محطة بسماية الاستثمارية في محافظة بغداد، سيكون على مرحلتين، الاولى بطاقة {1500} ميكاواط، تتضمن بناء اربع وحدات غازية بطاقة {1000} ميكاواط، ووحدتين مركبة بطاقة {500} ميكاواط، والمرحلة الثانية بطاقة {1500} ميكاواط وبنفس المواصفات، وان وحدات المحطة ستكون امريكية المنشأ “.

ولفت البيان إلى إن ” الفهداوي ناقش على هامش منتدى البسفور الذي عقد في اسطنبول امس، تحت شعار{متغيرات الطاقة السياسية والاستثمار} مع وزير الطاقة التركي تانر يلدز، وعدد من ممثلي الدول المنتجة للطاقة والشركات العالمية الكبرى، مستجدات الطاقة في العراق والمنطقة، وكيفية تحسينها، وحث الفهداوي الشركات العالمية والتركية الدخول الى العراق والاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية “.

وكانت مجموعة شركات ماس القابضة قد وقعت منتصف شهر حزيران الماضي عقداً استثمارياً مع وزارة الكهرباء، لبناء محطة بسماية تبيع بموجبه الطاقة الكهربائية لوزارة الكهرباء لمدة {17} عام ونصف، وبمدة انجاز قدرها {22} شهراً .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق