التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

عراقي يصنع طائرة بمعدات بسيطة 

منذ ستة أشهر وبعدما هجرت عائلتي من منطقة الأعظمية في بغداد، تمكنت من إنجاز مخطط صناعة الطائرة”، هكذا بدأ الشاب العراقي وليد محمد رحيمة حديثه .

يقول وليد (30 عاما) إنه تمكن في باحة منزلهم المستأجر بمدينة العمارة جنوب العاصمة العراقية بغداد من إنجاز ما خطط له بثقة عالية، وهو الآن يشارف على الانتهاء من تصنيع طائرة “جايروكوبتر” من مواد بسيطة لا تتجاوز قيمتها الإجمالية 2500 دولار أميركي، في حين أن تكلفة صناعة طائرة مشابهة لدى شركات تصنيع أجنبية أخرى تتجاوز 100 ألف دولار.

ويضيف الشاب العراقي أن المواد التي استخدمها في تصنيع الطائرة كانت محرك مولدة كهربائية صغيرة إضافة لمواد خشبية ومعدنية قام بتصنيعها في ورشته داخل المنزل ولتحلق الطائرة بعد إنجازها باستخدام البنزين بشكل اقتصادي صديق للبيئة.

وتتميز الطائرة بوزنها الخفيف الذي يتراوح بين100 و120 كلغ، ويمكنها أن تطير على ارتفاع يصل إلى 4000 قدم، فيما تبلغ سرعتها 160 كلم في الساعة.

وطرح وليد فكرته على جهات حكومية لدعم مشروعه، إلا أنه جوبه بالرفض ولم يلمس أي دعم أو مساعدة من الحكومة العراقية، مما دفعه للجوء إلى منتدى الرعاية العلمية للشباب لدعم مشروعه.

ويشير المخترع الشاب إلى أنه منذ الطفولة كان يحلم أن يكون واحدا من الطيارين العراقيين، مضيفا أنه منبهر بالطيار العراقي فريد لفته عبد الزهرة الذي أذهل الأوساط الغربية ووكالة ناسا

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق