التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يوليو 22, 2024

وكالة والرأي الدوليه تلتقي مدير اعلام وزارة الصحة الدكتور عبد الغني السعدون الساعدي 

مصطفى كامل الرحابي –

الطب هي مهنئة انسانية قبل ان تكون مهنئة تخصصية أو الطب المرتكز على القيم هو حقل متعدد التخصصات في ممارسة الرعاية السريرية ، والتي تهدف إلى معالجة مشاكل الرعاية الصحية المعاصرة . المبادئ الأساسية للطب الإنساني هو التواصل المفتوح والإحترام المتبادل والتواصل النفسي بين الأطباء ومرضاهم ، ويسمى ” محور العلاقة ” أو رعاية ” محور المريض ” على النقيض من ” محور القضية ” أو رعاية ” محور المرض

إن جوهر الطب الإنساني هو ” الشفاء الكلي ” الذي يعرف بأنه علاج للروح وليس فقط للجسم . كذلك يأتي الطب الإنساني مكمل للتأهيل البدني عن طريق الإتصال مع المرضى من خلال التعاطف والصبر والرحمة . ذلك هو الإعتقاد الإنساني أن جزءاً من معاناة المرء ينبع خلال فترة المرض من خلال الشعور بالعزلة عن سائر البشر مع حالة ضعف [4] . يمكن الشفاء الحقيقي بواسطة إعادة هذا الإتصال والذي يبدأ بإتخاذ المكان . بالأساس العلمي قد تم تحقيق لتكاملية الطب الإنساني…. رغم كل هذا كان لنا لقاء مع مدير اعلام  وزارة الصحة الدكتور عبد الغني السعدون الساعدي عن الامراض الخطيره وكيفية علاجها…

 

image

*  السرطان هو مرض خطير فكيفا يتم علاجه وما هي الطرق الطبية

– يمكن علاج السرطان عن طريق الجراحة، والعلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، العلاج المناعي، أو العلاج باستخدام الأجسام المضادة وحيدة النسيلة أو وسائل أخرى. اختيار العلاج يعتمد على مكان ودرجة الورم ومرحلة المرض، فضلا عن الحالة العامة للمريض (حالة الأداء). وهناك أيضا عدد من الطرق التجريبية لعلاج السرطان قيد التطوير.

الهدف من العلاج هوالإزالة الكاملة للسرطان دون ضرر لباقي الجسم. أحيانا يمكن أن يتحقق هذا عن طريق الجراحة، ولكن ميل السرطان لغزو الأنسجة المجاورة أو الانتشار إلى مواقع بعيدة بواسطة الانبثاث المجهري غالبا ما يحد من فعاليتها. العلاج الكيميائي أيضا فعاليتة تقتصر في كثير من الأحيان إلى مقدار ماتسببه من سمية للأنسجة الأخرى في الجسم. الإشعاع يمكن أيضا أن يسبب الضرر لأنسجة طبيعية.

*ما هو مرض الكوليرا؟.

– الكوليرا، والتي تعرف أحيانا باسم الكوليرا الآسيوية أو الكوليرا الوبائية، هي الأمراض المعوية المعدية التي تُسببها سلالات جرثوم ضمة الكوليرا المنتجة للذيفان

الكوليراهي مرض فايروسي انتقالي تنفسي ينتقل عن طريق افرازات المرض السعال . يعود الى سلالة الفايروسات المايكرس .

*لماذا سمي بهذا الاسم ؟.

– سمي هذا المرض بالكوليرا لا نه يتخذ هذا المرض شكل التلوث (شكل التاج عليه نتوءات )

هذه الفايروسات بطبيعتها تشكل ما يقارب 15% من حالات الرشح العادية .هذه الفايروسات توجد منها (6 سلالات  ) حتى الان.. كانت سلالتان قبل 2000 وفي 2003 ،2004 ، 2005، ظهرت السلالات الاخرى هذه السلالة في السادسة .

الفايروس الجديد يسمى بفايروس الكوليرا الجديد (الرشح) يسمى جديد لأنه يتعرض الى تغييرات وتحولات جديدة  (التغيير يتحول الى فايروس جديد يسمى الفايروس الجديد او المرض المتلازم في الشرق الاوسط التنفسي .

* كيف ينتقل هذا المرض وما سبب الانتقال ؟.

– بعض العلماء والدراسات والبحوث يعتقدون سببه من الجمال  الى الانسان والبعض الاخر يعتقدون انه ينتقل من الخفاش الى الانسان والى الان هذه المعلومات هي عبارة عن تطورات لا شيء مؤكد وهو مرض خطير.

* ما هي اعراض هذا المرض ؟.

-عندما يظهر ارتفاع مفاجىء لدرجات الحرارة وصعوبة بالتنفس وضيق وصعوبة بالبلع ورشح واسع حيث يراجع المريض المركز الصحي فورا من اجل الفحص، اذا كان يعاني من رشح وسعال وارتفاع درجات الحرارة وصعوبة البلعحتى يصل الى ضيق التنفس ويصاب المريض بهذا المرض، اذا كان المريض قد ذهب الى منطقة موبوءة مثل السعودية في اوقات الحج والعمرة وبعد عودته بـ( 14يوماً ) وبقي على هذا الحال يجب مراجعته للمركز الصحي ،فينقل هذا المرض عن طريق التماس المباشر مع شخص مصاب.

*هل له علاج او لقاح ؟.

-هذا المرض ليس له لقاح لحد الان فالمرض يجب ان يعالج مبكراً  .والعلاج هو اعطاء المريض المضادات الحيوية ووضعه في الحجر الصحي منفردا ً .

* كيف يستطيع الانسان الوقاية من هذا المرض ؟.

-تكون الوقاية من هذا المرض عن طريق مايأتي ،النظافة العامة وهي الاهم : غسل اليدين باستمرار، لبس الكمامات في الامكان المزدحمة ،استعمال المناديل الورقية ، الاهتمام بالتغذية جيداً، الابتعاد عن الاماكن المزدحمة قدر الامكان . اغلب المصابين بهذا المرض واكثر من 80%الاشخاص هم من كبار السن وقابليتهم ضعيفة وانصحهم بالابتعاد عن الاماكن المزدحمة .

* ماهي اكثر الدول التي ينشر فيها هذا المرض ولماذا ؟.

ان اكثر الدول التي ينتشر فيها المرض هي السعودية بسبب الالتماس المباشر مع الجمال وذلك عن طريق شرب حليب الابل مباشرة بدون بسترة وبسبب الالتماس المباشر مع الحيوانات .فقد ينتقل هذا الفايروس من حيوان الى حيوان من نفس النوع او يتحول لينقل من الحيوان الى حيوان اخر من غير نوعه او ينتقل من الحيوان الى الانسان ومن انسان الى اخر .

* هل هنالك دراسات تؤكد ان الجمال هي السبب الرئيس لنقل المرض ؟.

– ليست هنالك دراسات تؤكد ان الجمال هي السبب الرئيس فمثلا عندما انتشر مرض انفلاونزا الخنازير اصدر قرار بذبح جميع الخنازير بعد التأكد من صحة وجود المرض في الخنازير ولكن في الجمال لم يصدر هذا القرار لانه لا توجد دراسات تؤكد وجود هذا المرض ،عند الاقترب من الجمل يجب ارتداء الكمامات مع  بسترة الحليب قبل الشرب ويجب ارتداء القفازات عند ملامسة الجمل مع غسل اليدين جيدا ويجب غسل الخضروات جيدا وطبخ اللحوم جيدا ً .

*ماهي الاجراءات التي تتخذها وزارة الصحة للحد من هذا المرض ؟.

– تتعامل وزارة الصحة مع الفايروسات والامراض الانتقالية بحزمة واحدة (افلاونزا موسمية وغيرها ) تمتلك وزارة الصحة الاستعداد كتوعية صحية ووعي صحي .بالإضافة الى الدورات الطبية لتوعية المواطنين من خلال كل وسائل الاعلام السمعية والمرئية والمقروءة ،هذه النقاط كلها من اجل ايصال المواطن الى الاسلوب الصحي الصحيح …حيث فتحت وزارة الصحة ما يقارب من 30 عيادة لاستقبال الحجاج وتم تزويد الحجاج باللقاحات (افلاونزا الوبائية وشلل الاطفال وغيره وكذلك حيث زودناهم بالكمامات وكل المستلزمات الطبية .

*كلمة اخيرة؟

– نشكر وكالتكم الموقره على اهتمامكم بنشاطات وزارة الصحة، كما نرجو من كل  مواطن الحفاظ على نظافته الشخصية وغسل اليدين جيداً والخضراوات واللحوم ومراجعة المراكز الصحية عند الشعور بهذه الاعراض ضمان لصحته وصحة مجتمعه .

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق