التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

الرئيس روحاني يؤكد بان ايران و”5+1″ ستصلان الى التفاهم 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني بان الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة ‘5+1’ ستصلان الىالتفاهم حول البرنامج النووي الايراني بالتاكيد وان هذا التفاهم سيكون على اساس قاعدة ‘الربح –ربح’.

وفي حديث على الهواء مباشرة عبر القناة الاولي للتلفزيون الايراني مساء الاثنين، اكد بان السياسة الخارجية للبلاد قد خطت خطوة مهمة الى الامام واضاف، ان الدول الكبرى تطلب اليوم اجراء محادثات ولقاءات مع المسؤولين الايرانيين.

وقال الرئيس الايراني، هنالك الان اتفاق في عموميات القضية النووية مع مجموعة ‘5+1’ حيث ان الحق النووي الايراني اليوم معترف بها رسميا.

واوضح بانه مازالت هنالك خلافات في وجهات النظر في التفاصيل وقال، لا نقاش الان في حق ايران في التخصيب وان العالم كله قد اقر به.

وصرح الرئيس روحاني بانه لا يمكن القول متى سيحصل الاتفاق النهائي في القضية النووية على وجه الدقة ولكن مع ذلك لا شك باننا سوف لن نعود الى ظروف العام الماضي.

واشار الى الاهتمام الدولي المتزايد بايران ومواقفها وتابع قائلا، انه حينما نذهب الى اجتماع دولي، لا دولة كبري الا وتطلب اللقاء معنا ومن الممكن ان لا نرغب بالتحدث مع دولة ما الا ان الجميع يطلبون اجراءالمحادثات معنا. لافتا الى ان حديثهم خلال اللقاءات الذي كان بلغة توجيه النصح احيانا قد تغير الان الىالسؤال عن المنطقة واقتصاد ايران والقضايا المختلفة للبلاد والعالم، وفي الاساس فان سياستنا الخارجية قد اتخذت خطوة الى الامام.

واضاف، لقد نجحنا في خطوة اولى بالوصول الى اتفاق موقت والان امامنا عمل كبير جدا الا وهو الاتفاق النهائي.

واعتبر الخطوات المتخذة لغاية الان بانها خطوات مهمة واضاف، اننا متفقون في العموميات مع مجموعة ‘5+1’ وبالطبع فان التفاصيل مهمة جدا ومازالت هنالك نقاشات مهمة حول التفاصيل.

واوضح بان النقاش الان هو حول القضايا التي ينبغي ان تلتزم بها ايران بصورة محدودة بطبيعة الحال وما هي فترة ذلك، كما انه لا خلاف في الغاء الحظر الا ان النقاش هو متى ينبغي البدء بذلك وكيف تكون الخطوة الاولي وكيف تكون الثانية، وهي قضايا مهمة يجب حلها.

واكد الرئيس روحاني، بانه لا نقاش اليوم بانه يجب ان يجري التخصيب في نطنز وان فردو مركز نوويلايران وفي اننا بحاجة في اراك الى محطة نووية، ولكن البحث يجري حول خصائص هذه المحطة، كما لا نقاش اليوم حول تمتع ايران الى جانب التخصيب بسائر التكنولوجيات النووية الحديثة.

واشار الى هنالك دولا في مجموعة ‘5+1’ ابدت الرغبة بالتعاون مع ايران في المجال النووي وقال، انه خلال الزيارة الى نيويورك واثناء المحادثات مع الرئيس الفرنسي قالوا بانهم يرغبون بعد الوصول الىالاتفاق (مع مجموعة 5+1) بالتعاون النووي مع ايران وان يضعوا التكنولوجيا النووية الحديثة تحت تصرفها.

واكد الرئيس الايراني بان لا رجعة في القضية النووية ولن تعود الظروف في القضية النووية الى ما كانت عليه قبل عام ‘وان ارادتنا قائمة على حل القضية ونعتقد بان القضايا قابلة للحل والتسوية خلال الفترة المعلنة’.

واضاف، انه لو طرأت قضايا في هذا السياق فاننا على كل حال سنصل الى حل للقضية النووية، ونعتقد بان الطرفين سيصلان الى التفاهم على اساس قاعدة ‘الربح –ربح’ بالتاكيد.

واكد بان الظروف في القضية النووية قد تغيرت وهو ما يخدم مصلحة الشعب الايراني ويعرف العالم هذاالامر ايضا ونامل بحل وتسوية هذه القضية في مسار يخدم مصلحة المنطقة والعالم.

وفي الشان الاقتصادي اكد الرئيس الايراني بان الحكومة تمكنت من السيطرة على التضخم والخروج من الركود الاقتصادي، واصفا ذلك بانه نجاح اقتصادي كبير تحقق بمشاركة فاعلة من الشعب.

واشار الرئيس الايراني الى لقائه في نيويورك مع المستثمرين الايرانيين والاجانب وقال، ان هنالك الانمئات الشركات الكبري في العالم تنتظر اللحظة التي نصل فيها الى الاتفاق النهائي في القضية النووية للمجيء الى ايران والاستثمار فيها.

واكد بان الهدف هو خفض التضخم الى تحت 20 بالمائة حتى نهاية العام (الايراني) الجاري (ينتهي في 20 اذار/مارس)، واكد قائلا، اننا نهدف الى رفع النمو الاقتصادي الى 3 بالمائة حتى نهاية العام.

ولفت الى النمو الذي تحقق خلال الاشهر الاخيرة في مختلف القطاعات ومنها النفط والصناعة والمناجم والزراعة وقال في الاشارة الى مؤشرات التحرك الاقتصادي في البلاد بان اجمالي صادرات وواردات البلاد غير النفطية بلغ خلال النصف الاول من العام الجاري نحو 50 مليار دولار، معربا عن امله بان يرتفع الرقم الى مائة مليار حتى نهاية العام.

وحول فرص العمل قال بان وزارة العمل اعلنت عن توفير اكثر من 400 الف فرصة عمل جديدة خلال النصف الاول من العام الجاري، معربا عن امله بان يكون الامر مستمرا بنفس الوتيرة في النصف الثاني من العام وقال، اننا مسرورون لانخفاض البطالة الى رقم احادي ونامل بان ينخفض التضخم الى رقماحادي ايضا. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق