التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

اليوم.. مئات الآلاف يؤدون مراسم زيارة الغدير 

النجف الاشرف – محلي – الرأي –

اكمل مجلس محافظة النجف استعداداته لاستقبال الزائرين لمرقدالامام علي(عليه السلام) من المحافظات والمدن العراقية ومختلف الدول العربية والاسلامية.

وفي وقت بدأت وزارتا النقل والصحة خططهما، شرعت محافظة كربلاء المقدسة بتنفيذ خطة أمنية للمناسبة نفسها بمشاركة اكثر من 22 ألف منتسب للأجهزة الامنية لحماية الزائرين.

يأتي ذلك في وقت اعلنت فيه محافظات الفرات الاوسط والجنوب تعطيل دوامها الرسمي للمشاركة في الاحتفالات.

خطة أمنية

مدير اعلام شرطة النجف النقيب مقداد الموسوي قال ان الخطة الامنيةالمتبعة في هذه المناسبة ستكون مكملة للخطة التي وضعت خلال ايامعيد الاضحى المبارك الذي شهد دخول اكثر من مليوني زائر الىالمحافظة.

واشار الموسوي الى مشاركة نحو 30 الف منتسب من وزارتي الداخلية والدفاع في الخطة المذكورة يدعمهم غطاء جوي عراقي لتأمين محيط النجف .

كما اكد ان الخطة تعتمد على الجهد الاستخباري والتنسيق مع الجهات الساندة من الدوائر الخدمية ومديرية الدفاع المدني والعتبة العلوية المقدسة، مشيراً الى حضور واضح للعنصر النسوي في نقاط التفتيش للتعامل مع النساء والعوائل .

من جانبها، اعدت العتبة العلوية المقدسة خطة خدمية متكاملة لاستقبال الزائرين في يوم الغدير وهو اليوم الذي بويع فيه الإمام علي بن ابي طالب(عليه السلام) وليا للأمة.

نقل الزائرين

من جانبه، ذكر مسؤول اعلام وعلاقات العتبة العلوية فائق الشمريلـ”الصباح” ان العتبة اعدت اكثر من 100 سيارة بمختلف الاحجاملنقل الزائرين من مناطق القطع الى اقرب نقطة من المرقد المقدسللامام علي (ع)، اضافة الى وجود نحو 50 سيارة لنقل مياه الشرب للزائرين تم استخدامها بالتنسيق مع مديريات الماء والمجاري والدفاع المدني .

وفيما يخص الاعلام أوضح الشمري، ان العتبة تعتزم نقل وقائع ومراسم الزيارة من الحرم العلوي بالبث المباشر من خلال تردد فضائي تم تجهيزه لهذه المناسبة، كما قامت بالتنسيق مع جميع القنوات الفضائية وقدمت لها التسهيلات اللازمة لنقل هذه المناسبة عبر شاشات تلفزيوناتها، فيما أعدت آلاف المطبوعات التي تعرف بهذه الذكرى لتوزيعها بين الزائرين خلال يوم الزيارة .

مهرجان الغدير

واضاف الشمري ان العتبة تواصل استعداداتها لاقامة مهرجان الغدير الدولي الثالث الذي سينطلق يوم 19 من تشرين الاول الحالي الموافق 24 من شهر ذي الحجة، بمشاركة اكثر من 100 شخصيةاعلامية من مختلف الاديان والطوائف والمذاهب ينتمون لـ 30 دولة.

ومضى بقوله الى ان المهرجان سيتضمن حفلا شعريا دوليا لشعراء عراقيين وعرب، اضافة الى ملتقى الاعلام الوطني الاول الذي يقام على هامش المهرجان ومعرض خزانة مخطوطات العتبة الذي سيشهد عرض مخطوطات نادرة لاول مرة.

وجبات طعام

أما مسؤول مضيف العتبة العلوية عيسى الخرسان فقد اكد ان 100 منتسب للعتبة، اضافة الى المتطوعين، وزعوا بين الزائرين 30 الفوجبة للغداء ومثلها للعشاء .

واشار الى ان قسم الشؤون الخدمية في العتبة قام بتزيين الضريح والصحن الحيدري الشريف باكثر من 14 الف وردة طبيعية تبرعت بهامجموعة من الايرانيين المتخصصين في معارض الزهور .

وعلى الصعيد الشعبي انتشرت المواكب ومظاهر الزينة في مختلف شوارع المحافظة وأزقتها وبدأت الاحتفالات بتوزيع الطعام والعصير والحلويات بين الزائرين .

وقال محمود مهدي وهو صاحب موكب انه يقيم موكبه كل عام في مدخل المدينة القديمة، وهو عبارة عن سرادق لتقديم الخدمات والطعام والحلويات للزائرين، مؤكدا ان المشاركين في اقامة الموكب لا يقتصر عملهم على تقديم الخدمة فقط بل ينسقون مع الاجهزة الامنية لرصداي حالة مشبوهة، معربا عن سعادته بمرور هكذا مناسبات دينية في النجف دون ان تكون هناك خروقات امنية تذكر.

استعدادات كربلاء
وفي كربلاء المقدسة، بدأ أكثر من 22 ألف منتسب للأجهزة الامنيةبتنفيذ خطة امنية لحماية الزائرين بمناسبة عيد الغدير
رئيس مجلس المحافظة نصيف جاسم الخطابي ان الحكومة المحلية وضعت خطة امنية باشراف قيادة عمليات الفرات الاوسط لتأمين حماية الزائرين، مفيدا بأن القوات ستنتشر على عدة محاور، أهمها تأمين الطرق الموصلة الى مدينة النجف سواء من محاور بغداد وبابلاو المحور الجنوبي باتجاهها، منبها على ان الخطة تضمنت ايضانشر عناصر امنية بلباس مدني، فضلا عن القيام بعمليات استباقيةوتفتيش للمناطق المحاذية للمدينة لمنع استهداف الزائرين بالصواريخاو الهاونات .
الى ذلك اعلن الخطابي ان المجلس قرر عد اليوم الاثنين عطلة رسمية بمناسبة عيد الغدير بغية منح المواطنين فرصة لأداء طقوس الزيارة والمشاركة في الاحتفالات والفرح، مبينا ان العطلة تشمل جميع الدوائر باستثناء الدوائر التي لديها صلات مباشرة بعملية تقديم الخدمات.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق