التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

هل سیفی مؤتمر باریس بوعوده تجاه العراق ام ستبقی قراراته حبر علی ورق؟ 

ما اکثر المؤتمرات التی ترعاها الدول الغربیة لدعم دول الشرق الاوسط منها العراق ومصر وسوریا وفلسطین وغیرها من الدول لکن فی نهایة المطاف لم تکن هذه المؤتمرات فارغة من ایة نتایج فحسب، بل یخطط  من ورائها کما اخیرا فی مؤتمر باریس حول العراق، لتکون ذریعة للتدخل فی هذه البلاد وزعزعة امنها واستقرارها علی جمیع الاصعدة. حضرت العدید من الدول فی مؤتمر باریس الاخیر بادعاء دراسة سبل دعم الحکومة العراقیة ضد تنظیم داعش الارهابی لکن یجب ان نری علی ارض الواقع ماذا ستقدم هذه الدول بعد مؤتمر باریس وهل سیکون حقا هنالک دعما اساسی للعراق ام مجرد مؤتمر عقد وانتهی.

وللاسف من خلال دراسة البیان الختامی لمؤتمر باریس الاخیر یلاحظ ان هذا المؤتمر لا یوجد فیه برنامج عمل واضح لمحاربة تنظیم داعش ودعم الحکومة العراقیة  فی مجال مواجهة هذا التنظیم، سوی حفنة من الوعود فی هذا السیاق من قبل مایقارب الـ 30 دولة شارکت فی هذا المؤتمر. لذا مرة اخری یجب الانتظار حتی نری هل سیتمخض من مؤتمر باریس شئ یمکن ان یساعد الشعب العراقی وحکومته فی مجال مکافحة الارهاب الذی هو فی الاساس مولود وکالات الاستخبارات الغربیة والکیان الاسرائیلی بالاضافة الی مخابرات الدول العربیة التی تسیر فی فلک الغربیین خاصة السعودیة، اما سیکون مجرد مؤتمر  کالمؤتمرات التی عقدت فی الغرب وانتهت دون جدوی.

وبالرغم من أن الطائرات الامریکیة قصفت بعض مواقع تنظیم داعش الارهابی فی اطراف بغداد لتدعی انها تسیر فی جهة دعم الحکومة العراقیة ضد هذا التنظیم، لکن الجمیع یعلم جیدا ان مثل تنظیم داعش الارهابی لایمکن ان یهزم من خلال بعض الغارات الجویة بل تحتاج هزیمته الی خطة متکاملة تنفذ بجد وبکل اخلاص وهذا مایخشی ان لا یکون فی جعبة الامریکیین الذین یدعون الیوم انهم راس الحربة فی محاربة تنظیم داعش!!.

الکل یعرف کم غضت امیریکا النظر عن ممارسات داعش الارهابیة وقتله لآلاف المواطنین العراقیین فی مختلف المدن ومن مختلف الدیانات والمذاهب والقومیات حتی استطاع هذا التنظیم التمدد نحو العدید من المحافظات العراقیة واصبح یأخذ الجزیة ویجلد الناس ویحز الرؤس امام الملیء وینشر صور هذه الاعمال المروعة عبر المواقع الاجتماعیة. بحیث ان داعش ارتکبت جمیع هذه الجرائم وواشنطن لم تحرک ساکنا  کما الحال  کانت بالنسبة لسائر الدول الغربیة من ضمنها فرنسا التی رعت مؤخرا مؤتمر باریس لمحاربة داعش.

اذاً فان عقد مؤتمر باریس لم یکن خشیة علی الشعب العراقی تجاه الارهاب الذی یواجهه بل لدواعی اخری معروفة للجمیع.  کما یجب علی الدول الغربیة ان تکون ممتنة للعراق علی محاربتها لتنظیم داعش الارهابی نیابة عن هذه الدول. ومایخشاه العراقیون ان لا تنفذ الدول الغربیة وعودها بمساعدة العراق فی حربه ضد الارهاب  کما تخلت هذه الدول عن وعود قطعتها علی نفسها قبل ذلک تجاه دول اخری  کافغانستان. والجمیع یعلم ان حلف الناتو بقیادة واشنطن  کان قد وعد الشعب الافغانی ان تصبح افغانستان واحة للدیمقراطیة فی الشرق الاوسط تحتذی بها سائر الدول والشعوب لکن نری جمیعا الیوم ما هی الازمات التی تعانی منها هذه الدولة بالرغم من مضی اکثر من عقد علی الغزو الغربی لافغانستان. نأمل ان لا تکون وعود واشنطن والدول الغربیة تجاه العراق بان تدعمه بوجه الارهاب کـ وعودها تجاه افغانستان.

 کما یقول البعض ان الدول الغربیة خاصة امیرکا وفرنسا تسعی من خلال ذریعة دعم العراق تجاه داعش، فتح الباب للتدخل فی شؤون العراق الداخلیة و کذلک سوریا. لاننا سمعنا  کلاما غیر منطقی ولا یتماشی مع القانون الدولی بان واشنطن ستدخل الاراضی السوریة بحجة محاربة تنظیم داعش الارهابی. والجمیع یعلم ان مثل هذه الممارسات اذا ما حصلت ودخلت القوات الامریکیة او ای من الدول الغربیة الی الاراضی السوریة دون ان تسمح دمشق بذلک فسیکون هذا انتهاک صارخ للقوانین الدولیة. لان القانون الدولی لا یسمح لای جهة  کانت انتهاک سیادة بلد آخر تحت ای ذریعة  کانت. لذا فان فکرة التدخل فی قضایا العراق الداخلیة و کذلک سوریا لم تکن مستبعدة من قبل مایسمی بالتحالف الدولی ضد داعش.

الشعب العراقی الیوم یرید استعادة اراضیه التی سیطر علیها تنظیم داعش خاصة محافظة الموصل التی وقعت بید هذا التنظیم منذ فترة لیست بقصیرة. فاذا  کانت الدول الغربیة والمشارکون فی مؤتمر باریس جادون فی دعمهم للحکومة العراقیة فعلیهم دعم بغداد لاستعادتها الموصل فورا، والعمل علی اعادة النازحین العراقیین الی بیوتهم التی شردهم منها تنظیم داعش.

 کما ان عدم حضور ایران فی مؤتمر باریس قد قلل من اهمیة هذا المؤتمر الدولی الی حد  کبیر. طبعا ایران هی الداعم الرئیسی للعراق منذ الیوم الاول الذی تعرض لارهاب تنظیم داعش، لکنها تشک فی نوایا الدول الراعیة لهذا المؤتمر خاصة فرنسا و امیرکا، وتقول طهران ان هدف هذه الدول هو لیس محاربة الارهاب بل العمل من اجل ممارسة الضغوط علی حلیفتها سوریا. وتکون ایران محقة بانها تنظر بعین الشک والریبة الی مؤتمر باریس الذی یدعی محاربة داعش، لان ایران تری حلیفتها سوریا تتعرض الی ارهاب داعش منذ اکثر من عامین ولم تری ای موقف من قبل الغرب ان یندد بسیاسة داعش تجاه سوریا بل  کانت الدول الغربیة الراعی الرئیسی لهذا التنظیم فی ممارساته الارهابیة تجاه دمشق.

 کما یجب ان لا ننسی ان تر کیا تعتبر اهم البلدان التی سهلت دخول الارهابیین الی سوریا والعراق، وتعتبر انقره البوابة الرئیسیة لدخول الارهابیین الی هاتین الدولتین، ویجب علی الغرب ان یوقف الدعم الترکی للارهابیین حتی تجف منابعه. وفی حال صرفت الدول الغربیة انظارها عن دعم تر کیا لارهابیی داعش فسیتضح ان هذه الدول غیر جادة فی ادعائاتها فی مجال ماتسمیه محاربة تنظیم داعش.

 کما ان الشعب العراقی الیوم وبعد تشکیل حکومته الجدیدة اصبح علی مستوی عالی من الوحدة وانطلاقا من هذا یستطیع دحر داعش خاصة بعد ماتطوع الملایین من الشباب لمقاتله تنظیم داعش وتطهیر ارض العراق من دنس هذا التنظیم المتطرف والاجرامی. لا نحتاج لوقت طویل حتی نری هل ستفی الدول الغربیة بوعودها للعراق فی محاربة الارهاب  کما اکدت فی مؤتمر باریس ام سیکون هذا المؤتمر مجرد وعود لا اکثر. وبالطبع فان الشعب العراقی سوف لم یخسر فی حال لم تکن الدول الغربیة صادقة معه فی محاربة الارهاب بل هی التی ستخسر ثقة الشعب العراقی وهذا سیوثر سلبیا علی تعاون العراق مع هذه الدول فی المستقبل وسیطرد العراقییون داعش من ارضهم عبر دعمهم لجیشهم الباسل.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق