التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

افتتاح المرحلة الثانية من مشروع حقل حلفاية النفطي في ميسان 

ميسان – اقتصاد – الرأي –

افتتحت وزارة النفط، السبت، المرحلة الثانية من مشروع حقل الحلفاية النفطي في محافظة ميسان، وفيما بينت إدارة الحقل أن الإنتاج سيصل الى 200 الف برميل يومياً، أكد برلماني أن المشروع سيسهم بدعم اقتصاد وزيادة واردات الدولة والمحافظة.

 

وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في كلمة خلال حفل افتتاح المرحلة الثانية من مشروع الحقل، وحضرته ( الرأي ) الدولية إن “تدشين المرحلة الثانية في تطوير مشروع حقل الحلفاية بمحافظة ميسان يشكل البداية الحقيقية لمرحلة التطوير الشاملة للحقول النفطية وصولا الى الانتاج المتفق عليه لجميع الحقول العراقية”، موضحاً أن “هذا الانتاج سيتجاوز ثمانية ملايين برميل خلال السنوات القليلة المقبلة”.

 

وأضاف لعيبي أن “المشروع انجز بفترة قياسية بإعداد منشآت الحقل خلال عام واحد”، مؤكداً أن “هذا الانجاز بهذه الفترة وكذلك الكلف المالية الخاصة به يعتبر قياسياً على مستوى العالم”.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في كلمة خلال حفل الافتتاح، إن “هذه الخطوة هي انجاز مهم للصناعة النفطية”، معرباً عن أمله بأن “نصل الى إنتاج الذروة في عام 2017 لتصل الطاقة الى اكثر من 400 الف برميل باليوم”.

 

الى ذلك، قال مدير هيئة حقل الحلفاية علي وارد حمود، في كلمته، “نحن الان في المرحلة الثانية من المشروع”، موضحاً أنه “سيتم فيها معالجة النفط”.

 

وأضاف حمود أن “إنتاج النفط سيكون بحدود 100 الف برميل ليصل الى الطاقة الانتاجية هي 200 الف برميل”، معتبراً ذلك بأنه “انجاز كبير”.

 

من جهته، أكد عضو مجلس النواب علي البهادلي خلال الحفل، أن “هذا المشروع سيسهم بدعم اقتصاد وزيادة واردات الدولة العراقية بشكل عام ومحافظة ميسان بشكل خاص والمتمثل بمشروع البترودولار”، مشيرا الى أن المشروع “يدعم المنطقة وأهلها من حيث توفير بعض الخدمات لهم”.

 

وتقوم شركة بتروجاينا الصينية بتطوير حقل الحلفاية منذ عام 2010، وقد انجزت المرحلة الاولى بإنتاج مئة الف برميل يومياً. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق