التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

إقليم كردستان: عمليات إنتاج وتصدير النفط لم تتأثر بالأوضاع الأمنية 

اربيل – اقتصاد – الرأي –

أكدت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، السبت، أن عمليات إنتاج النفط في الإقليم لم تتأثر بالأوضاع الأمنية، مشيرة إلى أنها علقت بعض أنشطة التنقيب في المناطق الواقعة على خطوط التماس، فيما شددت على أنها ستواصل عمليات تصدير وبيع النفط عبر ميناء جيهان التركي.

 

وقالت الوزارة في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ، نسخة منه، إن “إنتاج النفط في الإقليم لم يتأثر حتى الآن وعملية تسليم المنتجات النفطية إلى الأسواق المحلية وأسواق التصدير جارية، إذ أن البنية التحتية للتصدير تتم وفقاً للخطة المرسومة”، مبينة أن “حكومة كردستان تنتظر من الشركات المنتجة زيادة إنتاجها خلال الأسابيع المقبلة”.

 

وأضاف البيان أن “وزارة الثروات الطبيعية في اتصال دائم مع القوات الأمنية في الإقليم حول الأوضاع الأمنية الجارية في المناطق الحدودية لكردستان، فضلاً عن اتصالاتها المستمرة لتبادل المعلومات ذات الصلة مع المتعاقدين معها”.

 

وأوضح أن “العدو لم يتمكن حتى الآن من استهداف عمليات النفط في المنطقة”، لافتة في الوقت نفسه الى أن “الوزارة قامت بتعليق بعض أنشطة النتقيب في المناطق المتاخمة لمناطق التماس وقد توقفت تلك الأنشطة وتم نقل المنتسبين بشكل مؤقت كإجراء وقائي”.

 

وتابع البيان أن “الشركات المنتجة ستستمر في تلقي نصيبها من الإنتاج والإيرادات من جميع الاستخدامات المحلية من مشتقات النفط، كما أنها نصحت العمل أيضاً على مبيعات الحصص المصدرة للحصول على حصتها من النفط”.

 

وأعربت الوزارة بحسب البيان عن “رغبتها بتذكير شركات التشغيل وشركات الخدمات العامة في الإقليم بعدم اتخاذ أية خطوة دون التنسيق الوثيق معها”، منوهة إلى أن “ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات لا لزوم لها، كما أنه يمكن أن يضر مصالح الشركات العاملة، فضلاً عن الاحتياجات العامة في حكومة الإقليم”.

 

وأكدت وزارة الثروات الطبيعية أنها “ستستمر بتصدير وبيع النفط عبر ميناء جيهان”، مرحبة بـ”الدعم والاستثمار لشركات النفط في إقليم كردستان”.

 

وتشير المصادر المطلعة إلى أن إقليم كردستان يعمل على زيادة إنتاجه النفطي إلى 250 ألف برميل يومياً خلال الشهرين المقبلين، مبينة أنه بنهاية العام الحالي 2014 سيصل إنتاج نفط الإقليم إلى 450 ــ 500 ألف برميل يومياً.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق