التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 25, 2024

جماعة علماء العراق تدعو الحكومة لاتخاذ موقف تجاه الأردن لاحتضانها “مؤتمر عمّان” 

بغداد – سياسة – الرأي –

أدان رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، السبت، ما ورد في البيان الختامي لما بات يعرف بـ”مؤتمر عمّان”، فيما دعا الحكومة إلى اتخاذ موقف سياسي ودبلوماسي واضح تجاه الأردن لاحتضانها مثل هكذا مؤتمرات.

 

وقال الملا في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية ، نسخة منه، إن “هذه المؤتمرات المشبوهة تسئ للعراقيين عامة وأهل السنة خاصة، وتجعلنا وكأننا أمام الرأي العام داعمون للمجاميع الإرهابية المسلحة في الوقت الذي قلنا مرارا وتكرارا إن أهل السنة براء من تلك المجاميع”.

 

وأضاف الملا أن “مثل هكذا مؤتمرات تساهم في تأجيج الطائفية وزيادة الاحتقان المذهبي ولن تساهم في حل أي مشكلة من المشاكل التي يعاني منها العراق”، مشيراً إلى أن “اللجوء للسلاح ودعم الجماعات المسلحة والمجاميع التكفيرية من داعش وغيرها أمر ضد القانون وخارج عن الدستور ومحرم شرعا ولا تقبل بها حتى المواثيق الدولية”.

 

وشدد الملا أن “الدستور العراقي الذي صوت عليه الشعب بالقبول كفيل بحل المشكلات والمطالب الشعبية لبعض محافظات العراق وفقاً للسياقات القانونية والمبادئ الشرعية والقواعد الإنسانية”، مستنكرا من “قيام الاردن باحتضان مثل هكذا مؤتمرات تحرض على العنف والقتال بين أطياف الشعب العراقي ومكوناته وتناقض مبادئ حسن الجوار”.

 

ودعا الحكومة إلى “اتخاذ موقف سياسي ودبلوماسي واضح من هكذا دول تحرض على العنف والقتال بين أطياف الشعب العراقي ومكوناته”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق