التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

ايران تتوقع تصدير الغاز للعراق في اذار من العام المقبل 

الرأي – اقتصاد – طهران –
توقع مساعد وزارة النفط الإيرانى للشؤون الدولیة والتجاریة علي ماجدي، الاربعاء، أن تبدأ بلاده بتصدير الغاز إلى العراق في اذار من العام المقبل 2015، بعد انتهاء الأزمة الراهنة فى العراق.
وقال ماجدي، فى تصريح نقلته وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية، واطلعت عليه “الرأي الدولية”، انه “يتوقع أن نبدأ بتصدیر الغاز إلی العراق فی 21 اذار من العام المقبل 2015، وبعد انتهاء الحرب المندلعة في العراق بين القوات العراقية وتنظيم “داعش”.
وأضاف ماجدي أنه “تم توقیع اتفاقیتین لتصدیر الغاز إلی العراق عبر مدينتى البصرة وبغداد”، مشيرا الى ان “اتفاقیة بغداد سیتم العمل بها اعتبارا في 21 اذار عام 2015”.
واكد ماجدي انه “تم الانتهاء من بناء الجزء العراقي من الأنبوب الرئیسی لنقل الغاز بينما لم يكتمل بناء الجزء الإیراني منه حتى الآن”، لافتا الى أن “العراق لم يتمكن من إکمال الخطوط الفرعیة للأنبوب الرئیسي في أراضیه بسبب اندلاع أزمة داعش”.
وتابع ماجدي ان “الجزء الإیراني من أنبوب نقل الغاز إلی العراق سیكتمل بعد شهرین علی أبعد تقدیر”.
وتجری حالیا مباحثات بین طهران وبغداد بشأن زیادة حجم صادرات الغاز الإیرانى إلی العراق؛ ليصل إلى 40 ملیون متر مكعب یومیا، لیكون العراق بذلك أکبر مستورد للغاز الإیراني.
ووقعت وزارة الكهرباء في تموز 2013 عقدا مع وزارة النفط الايرانية لتجهيزها بالغاز الطبيعي الخاصة كوقود لتوليد الطاقة الكهربائية وبكمية 25 مليون متر مكعب يوميا ولمدة اربع سنوات وبسعر السوق العالمية.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق