التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, يونيو 18, 2024

«في الطريق إلى القلب».. قصائد للوطن وجراحه 

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرت المجموعة الشعرية ( في الطريق إلى القلب) للشاعر نوفل الحمداني و تضمنت 44 قصيدة على مدى 112 صفحة من القطع المتوسط.

 

المجموعة جاءت بقسمين، أطلق الشاعر على كل قسم منهما تسمية (ممر)، فكان الأول ممرا لقصائد الوطن وجراحه، والثاني لذاته العاشقة في ظل حياة عراقية متخمة بالخراب وقد استهلها بمقدمة شعرية قال فيها:

 

” أبحث عن وطن…. في…. الوطن؟؟؟ تضع الحرب أوزارها… فوق أكتافنا كل يوم، وتزيح المصائب عن كاهل الوقت. كل ثانية… تنجب الحرب، بضعة أيتام، ترى من يكون الأخير تسلسله، وسط ازدحام القذائف والموت هذا؟”.

 

من الميزات التي احتوتها المجموعة، إنها كانت تتجول بين الأشكال الشعرية برشاقة عالية، بقصائد تم إهداء الكثير منها إلى جماعات شكلت ظواهر في المجتمع وشخصيات ثقافية وشعراء على النحو التالي: ( حين يسكنك الشعر) إلى عباس عبد معلة، و(خواطر عبر مسافات قاحلة) إلى نجاة ناصيف، و( مسافات للغربة) إلى أبي فراس الحمداني، و(سيرة شبه ذاتية إلى محمد راضي شارف) و (البحث عن أقدام غير ملونة) إلى شعراء الألف الثالث، و( جنوبا إلى القلب) إلى محسن الجوراني، و(سفر الخروج) إلى روح السياب، و(كلما) إلى صعاليك المستنصرية، و( رقة من دفتر الثلاثين) إلى أمي بعد عشرين سنة و( تعنّ الجراح) الى د. اثير محمد شهاب.

 

نوفل الحمداني تحدث لـ” الصباح ” عن مجموعته فقال: مجموعتي الحالية تحمل قصائد كتبت بالفترة من 1998 إلى 2010 تضمنت نصوصا تناولت هموم الوطن ومشكلاته بأسلوب شعري، حاولت فيه استشفاف معاناة الذات العراقية قبل سقوط نظام الطاغية صدام وبعده.

 

كما ضمت المجموعة قصائد حب تمثلت، من خلالها، إنساننا المولع بالحب على الرغم من مساوئ حياته المزدحمة بالموت والحروب” .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق