التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

10 نصائح تخلّصك من الشعور بالعطش أثناء الصوم 

بسبب امتناع الصائم عن شرب الماء من الفجر وحتى الغروب، يفتقد الجسد إلى كمية كبيرة من المياه، إضافة الى عوامل الحر والتعرق والتبوّل والتنفّس، التي تهدر ما تبقّى من ماء في الجسد الصائم.

 

من هنا، نقدم لك النصائح التالية لمحاربة العطش في هذا الموسم:

 

أولاً، تجنّب التعرّض إلى الشمس عندما تكون في أوجّها أي ما بين الحادية عشر ظهراً والثالثة بعد الظهر. وإجعل وقت إستحمامك أطول لترطيب بشرة جسدك، لأن الشمس تسبب بجفافه.

 

ثانيا، لا تأكل الأطعمة الغنية بالأملاح أو البهارات أو السكر أثناء السحور والفطور، لأنها تتطلّب كمية كبيرة من المياه أثناء عملية الهضم.

 

رابعاً، تناول الفاكهة والخضروات لترطيب جسدك ولتعويض كمية المياه والمعادن التي يفقدها جسدك جرّاء التعرّق، و أكثر من شرب المياه والسوائل عند الإفطار.

 

خامساً، لا تمارس الرياضة إلاّ بعد الإفطار، والسباحة هي الريّاضة المفضّلة في ظرف مماثل.

 

سادساً، إحرص على أن تحتوي قائمة طعامك على الشوربة، وذلك بفضل كمية المياه الكبيرة التي تحتوي عليها والتي تساهم في ترطيب البشرة.

 

سابعاً، تواجد في الأماكن المجهزة بمكيّفات الهواء، أو إلزم الظل أو الأماكن المبردة لتجنب الحر.

 

ثامنا، إشغل نفسك بالعمل، بالعبادة أو بممارسة هواية من هواياتك، فهذا الأسلوب يساعدك على التغلّب على الوقت، فيمرّ بسرعة من دون أن تشعر بالجوع أو العطش.

 

تاسعاً، إشرب المزيد من الماء بعض الإفطار، ولكن في كميّات قليلة ومتتاليّة كي لا تسبب الألم لمعدتك. وحاول ألا تضيف الملح على طعامك كي لا تشعر بالعطش لاحقاً، لأن الملح يتطلب كميّة كبيرة من المياه.

 

أخيراً، ينصحك اختصاصيو التغذية أيضاً بتناول الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف والخضراوات، لأنّها تحتوي على البروتيين والأغذية التي تشعرك بالشبع. ابتعد في المقابل عن المقالي والسمك لأنه يسبب لك بالعطش.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق