التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

الصيام لساعات طويلة ينشط الجهاز المناعي 

كشفت أحدث الأبحاث الطبية عن فاعلية الصيام لساعات طويلة في تنشيط آلية عمل الجهاز المناعي

وأجرى الباحثون الدراسة على مجموعة من فئران التجارب، والتي تعتبر المرحلة الأولى في سلسلة التجارب التي ستجرى على الإنسان حيث تم تعويدهم على الصيام لساعات طويلة على مدى ما بين 2 إلى 4 أيام،

 

وأظهرت الدراسة أن الصيام لساعات طويلة يقاوم الآثار السامة للعلاج الكيميائي، حيث يعمل على تجديد الخلايا الجذعية مع تعزيز وظائف الخلايا المناعية الجديدة وتطهير الجهاز المناعي من الخلايا التالفة القديمة، كما أن الصيام لفترات طويلة يخفض مستويات الخلايا البيضاء بينهم..

 

 

وكان الباحثون بجامعة جنوب كاليفورنيا قد أجروا أبحاثهم على عدد من الخلايا الجذعية، وهى الأولى التي تظهر أن التدخلات الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى تجديد الجهاز المناعي ونظام الخلايا الجذعية أيضاً.

 

 

ويعتقد الفريق البحثي أن النتائج المتوصل إليها يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يعانون تلف الجهاز المناعي، على سبيل المثال في حال تلقيهم علاجاً كيميائياً للسرطان، كما يمكن أن يفيد المسنين الذين يضعف جهازهم المناعي بفعل تقدم خطى الشيخوخة، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

 

وشدد العلماء في معرض أبحاثهم على أن الصيام لفترات طويلة يعمل على تحويل الخلايا الجذعية في الجهاز المناعي من حالة سبات لحالة نشطة من التجديد الذاتي.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق