التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

أحلام اليقظة لصلاح كرم في مهرجان أربيل السينمائي 

اربيل ـ ثقافة ـ الرأي ـ

شاركت وزارة الثقافة وضمن فعاليات أربيل عاصمة السياحة العربية 2014 بمهرجان أربيل السينمائي الدولي الأول، ممثلة بوفد يترأسه وكيل الوزارة فوزي الاتروشي ومدير عام دائرة الشؤون الإدارية رعدعلاوي ووفد من دائرة السينما والمسرح ضم كلا من (إسماعيلالجبوري معاون المدير العام، قحطان جليل مدير الانتاج السينمائي والتلفزيوني، الفنانة فاطمة الربيعي، ابتسام فريد، علي خيون

وتشارك وزارة الثقافة العراقية بفيلم روائي طويل إنتاج العام 2013 ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية بعنوان (أحلام اليقظة) للمخرج صلاح كرم وبطولة الفنان كاظم القريشي وزهرة علاء، سحر جابر، بشرى إسماعيل).

وقال الاتروشي إن “هذا المهرجان يعتبر الأول من نوعه في الإقليم ويعكس تطور القطاع السينمائي في كردستان وتواصله مع العالم”، وأشاد بجهود اللجنة التحضيرية في تنظيم المهرجان بنجاح وتميز، ووعد بمساهمة أوسع للأفلام العراقية في المهرجانات المقبلة

وحضر الفعاليات التي انطلقت يوم الجمعة الماضي نجوم الفن والدراما العربية والاجنبية والكردية، ومن المقرر أن يستمر المهرجان حتى يوم غد الثلاثاء، حيث سيعرض 14 فيلما روائيا طويلا من كل من تركيا وايران وكردستان ولبنان مع غياب كامل للمشاركة المصرية والسورية، كما سيعرض 26 فيلما قصيرا بينها 8 أفلام كردية.

ويشارك في لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة كل من السوريين الفنانة منى واصف والمخرج رضوان شاهين والمخرج المصري علي بدرخان والمخرجة الإيرانية شيرين جيهاني، والمخرجة العراقية تهميدنا ميلاني، بالإضافة الى الموسيقي العراقي هاجارزهاوي. أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيشارك فيها كل من المخرجة عايدة شلبفار والدكتور حكمت البيضاني والمخرج الايرانيمهردار سليماني والمخرج الكردي شخوان إدريس بالإضافة إلى مدير الإضاءة السوري حنا ورد.

وقال ناصر حسن المدير الفني للمهرجان، إن “بدايات السينما الكردية في منتصف الستينيات كانت عسيرة، مشيرا إلى أعمال المخرج مهدي أوميد الذي صور فيلم (النفق) بتقنية 35 ملم في العام 1989”.

وأكد أن أوميد أنجز معظم مشاهد الفيلم في المهجر، مؤكدا أنه بعد الانتفاضة الكردية قامت التلفزيونات المحلية وغيرها بتطوير الحركة السينمائية في كردستان من خلال إنتاج الأفلام القصيرة والأفلام التسجيلية ومن ثم جاء تأسيس دائرة السينما في إقليم كردستان تحت رعاية وزارة الثقافة ليدعم بشكل أكبر الأفلام الكردية ويجعل لها حضورا في معظم المهرجانات الدولية.

هذا وسيحتفي المهرجان في الايام المقبلة بالأب الروحي للسينما الكردية، المخرج الكردي العالمي يلماز جونية (1984-1937)، الحائز على العديد من الجوائز العالمية من أهمها السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي في العام 1982عن فيلمه “الطريق” الذي تطرق فيه للحياة في كردستان الشمالية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق