التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

إيران تصنع الجيل الخامس من جهاز “الهيمودياليز” لغسيل الكلى 

تمکن المخترعون الإيرانيون من صناعة الجيل الخامس من جهاز غسيل الکلی الدموی “الهيمودياليز” وفقاً لمواصفات 2013 و2014 العالمية حيث تشير البيانات غير الرسمية إلى أن الغسيل الکلوی يکلف إيران مبالغ طائلة سنوياً.
وقال المشرف علی مشروع صناعة جهاز “الهيمودياليز”، منوجهر إقبال، في حديث لوكالة أنباء “أرنا” الإيرانية “عملنا علی تطوير الأجهزة السابقة واستطعنا إنتاج جيل متطور منه بتکلفة أقل نحو 40 % مقارنة بالجهاز الأجنبي المشابه له”.
وأوضح أن العقوبات التي فرضت علی إيران جعلت من الصعوبة بمکان استخدام أجهزة الغسيل الکلوي الأجنبية لما کان يترتب عليها من عمليات صيانة وتبديل قطع غيار وتکاليف باهظة، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وقال إن المستشفيات والمراکز العلاجية في البلاد بحاجة إلی نحو ألف و800 جهاز غسيل کلوی ونظراً لازدياد أعداد المصابين وتعطيل بعض الأجهزة القديمة فصار من الضروری بمکان إنتاج أجهزة جديدة وفقا للمقاييس العالمية لتلبية احتياجات المرضی.
وعادة ما يخضع مرضی المرحلة النهائية من الفشل الکلوی إلی غسيل الكلى الدموی بشکل منتظم. ويتم إما بإدخال المريض إلی المستشفی أو عبر زيارة وحدات غسيل الکلی في العيادات الخارجية.
يشار إلى أن غسيل الكلى الدموي هو أحد أنواع غسيل الکلی الذي يهدف إلی إزالة الفضلات والمواد السامة من الجسم وتعويض فقدان عمل الکلی.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق