التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

مختص: التسويق يدعم الانتاج الوطني 

بغداد ـ اقتصاد ـ الرأي ـ

يمثل التسويق احد اهم اركان دعم العملية الانتاجية في عموم الصناعات والخدمات التي تقدم بجميع القطاعات الانتاجية، حيث يؤدي مهمة تفعيل دورة راس المال من خلال انتشار البضائع والسلع على مساحة واسعة من المدن او البلدان.

المختص بالشأن الاقتصادي سعد الطائي قال: ان التسويق من الحلقات المهمة في ترويج  الانتاج واستمراريته، الامر الذي جعل كبريات الشركات العالمية تنهض باقسام التسويق من خلال اختيار الكفاءات القادرة على مد جسور التعاون مع اكبر عدد من الاسواقفي المناطق المستهدفة، كما تعمل على اعداد دراسات باهم المدن التي يجب ان تعرض فيها البضائع.

ذوق المستهلك

واضاف الطائي خلال حديثه في ندوة اقتصادية حضرتها « الصباح « قائلا: التسويق يقوم بدور مهم في القطاعات الانتاجية بشكل عام، فهو يعد المرحلة النهائية في سلسلة مراحل الوصول الى المستهلك وهو الغاية من جميع خطوات ومراحل العملية الانتاجية لمختلف البضائع والخدمات. وان الهدف من الانتاج او تقديم الخدمات يتمثل في البحث عن كيفية المستهلك وعلى اعتماد المنتج المعين سواء كان بضائع او خدمات بما يلائم ذوق المستهلك ويحقق الربحية.

واشار الى اهمية ان توفر للتسويق عوامل النجاح لكي يقوم بالدور المطلوب منه على اكمل وجه. الامر الذي يتطلب من الجهة المعنية تبنيستراتيجية تسويقية قائمة على الدراسة العلمية والميدانية للاسواقوالمستهلكين التي تبغي الوصول اليهم ويفضل ان تتضمنالستراتيجية التسويقية جميع العناصر والعوامل التي تضمن مراعاة وجودها النجاح لهذه الستراتيجية.

حركة الاسواق

ولفت الى ان التسويق الناجح يجب ان يراعي فرص وامكاناتالمنظمة الانتاجية في الوصول الى المستهلكين ومعرفة رغباتهموتفضيلاتهم للبضائع والخدمات المستهلكة التي تقدمها لهم المنظمة اوالمنظمات الانتاجية او الخدمية الاخرى. فضلاً عن مراعاة حركةالاسواق التجارية ومعرفة مؤشراتها صعوداً او هبوطاً ومراعاة عمليات التوزيع للبضائع المنتجة بحيث تكون حركة التوزيع والعمليات المصاحبة لها وفق نظام متقن ووفق خطوات محسوبة حتى لايحدثاي ارباك في هذه العملية المهمة اثناء ايصال البضائع من اماكنالانتاج الى منافذ الاستهلاك.

الاتصال بالجمهور

وقال ان الستراتيجية التسويقية توفر عنصر الترويج اذا توفرت لها عوامل النجاح والترويج وتتضمن بذل الجهود والانشطة التي يكلفبها افراد متخصصون في الاتصال بالجمهور من اجل تعريفهم بمزايا وايجابيات البضاعة المنتجة وتعزيز علاقات المنظمة بجمهورهاوايجاد الارضية الصلبة للتواصل فيما بين طرفي العملية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق