التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 13, 2024

توجهات باستثمار الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

 

بدأ الاهتمام بالطاقة المتجددة في العراق يأخذ حيزا كبيرا من القائمين على هذا المفصل الحيوي في العمليات الاقتصادية ويعالج مشكل نقص الطاقة الكهرائية التقليدية، بالاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة التي تعتمد اشعة الشمس في توليد الطاقة وبشكل متواصل.

 

المختص بشأن التكنولوجيا المتقدمة سمير العبيدي قال: ان العمل متواصل لوضع تصاميم متطورة لاقامة خطوط انتاجية لشركات وزارة الصناعة لانتاج المضخات الزراعية العاملة بالطاقة الشمسية، لافتا الى انجاز تصاميم العديد من منظومات الضخ الشمسية من جميع الأصناف، البئرية والنهرية والمضخات الدافعة للمرشاتالمحورية والثابتة وشبكات التنقيط.

 

واشار الى ان الحاجة المتزايدة للطاقة في عموم مناطق العراق قادتالى اعتماد التوجه لاستثمار الطاقة الشمسية، كما ان الستراتيجيةالوطنية للطاقة باعطاء هذا المفصل الاهتمام المطلوب يقود الىضرورة تفعيله، خصوصا وان التجارب التي تم تبنيها في البلد وفي المناطق النائية حققت نجاحا كبيرا في استخداماتها المتعددة، لافتاالى تطوير منظومة شمسية قادرة على تشغيل مشاريع الري وتصفية الماء العملاقة بطاقة  تصل الى 3600 م3/س وهو مجال جديد تم اعتماده حاليا.

 

واشار الى وجود  فرق  متخصصة من المهندسين تنفذ التصاميم اللازمة وتطور اصنافا من المنظومات في مجال المضخات الزراعيةواخرى في مجال منظومات مشاريع المياه والري العملاقة والثالثة لتطوير منظومات المولدات الشمسية للمدارس والجامعات والمراكز الصحية والخدمية الحكومية.

 

الى ذلك قال مدير عام شركة الكرامة العامة المهندس صالح حميد مطر: ان الشركة لديها الاستعداد لتنصيب مولدات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية (1) ميكا في جميع وزارات ومؤسسات الدولة.

 

وبين في تصريح صحفي ان وزارة الكهرباء غير متعاونة مع الجهد الوطني الذي تقوم به الشركة في مجال الطاقة المتجددة خاصة وان للشركة ملاكاتها المتخصصة والمتميزة بهذا المجال التي تعمل وفق المواصفات الفنية العالية التي تعمل بها الا انها غير متعاونة مع الشركة.

 

وبين صالح ان للشركة مشروعا وطنيا يهم المواطن ووزارة الكهرباء حيث ستقوم الشركة وخلال الفترة القليلة المقبلة باستيراد خط انتاجالعداد الكهربائي الذكي من منشأ عالمي رصين الذي سيعمل على تحديد استخدام الطاقة الكهربائية للمواطن وتوفير الهدر العام الحاصل في الطاقة الكهربائية من خلال استخدام كارت شحن الكتروني يحدد استخدامات المواطنين من الطاقة الكهربائية دون استخدام الزائد منها.

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق