التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

برلين تدعو إلى عقد مؤتمر جنيف ثان لبحث الوضع الأوكراني 

 

وكالات – سياسه – الرأي –
دعا وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، إلى “عقد مؤتمر جنيف ثان لبحث الوضع في أوكرانيا”، وذلك في مقابلة أجراها معه التلفزيون الألماني الرسمي “أي آر دي”.
وقال الوزير الألماني امس الاحد “دعوت بالفعل، خلال الساعات القليلة الأخيرة، في اتصالات عدة مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومع (وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين) أشتون، وأيضاً مع (وزير الخارجية الأميركي جون) كيري، و(وزير الخارجية الروسي سيرغي) لافروف، إلى العمل على عقد مؤتمر جنيف ثان يكمل مؤتمر جنيف الأول” لحل الأزمة الأوكرانية.
وكان ممثلون عن أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي توصلوا في جنيف، في منتصف نيسان (أبريل) الماضي، إلى اتفاق يهدف إلى خفض التوتر في أوكرانيا، وإعادة الاستقرار السياسي إليها.
إلا أن هذا الاتفاق بقي حبراً على ورق، واستمر التصعيد في أوكرانيا على الأرض.
وقال شتاينماير إنه، خلال المؤتمر الثاني، “لا بد من اتخاذ التزامات واضحة حول سبل التوصل إلى هدنة في هذا النزاع، وإقرار حلّ سياسي تدريجي. وأي موقف غير ذلك سيكون موقفاً غير مسؤول، لأنه لن يعني سوى سقوط المزيد من الضحايا”.
وعن الانتخابات المُقرّرة في أوكرانيا، في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، قال شتاينماير “إن الوقت ضيق فعلاً. لكن أوكرانيا تعتبر هذه الانتخابات حدثاً مهماً جداً، لأن شرعية السلطة الحالية والرئيس مُشكّك فيها. آمل أن يكون الوقت كافياً لإجراء هذه الانتخابات، وقيام شرعية حد أدنى”.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق