التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

أفخم: علاقات طهران ولندن تتجه نحو التحسن التدريجي 

طهران – سياسه – الرأي –
قالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم، ان علاقات طهران ولندن تتجه نحو التحسن التدريجي، وان المشاورات مستمرة في هذا المجال.

 

واضافت افخم اليوم الثلاثاء في لقائها الصحفي الاسبوعي وردا علي سؤال حول زيارة المدير العام للشؤون السياسية في الخارجية البريطانية سايمون غس لطهران، ان البلدين قررا وفي المرحلة الاولى وبعد مشاورات مکثفة، تعيين القائم بالاعمال غير المقيم لدى البلدين.

واکدت ان تسوية المشاکل بين ايران وبريطانيا بحاجة الى المزيد من الوقت نظرا لحصول توقف طويل في علاقات البلدين.

واشارت الى الزيارات التي يقوم بها عدد کبير من المسؤولين السياسيين والبرلمانيين من الدول الاوروبية المختلفة لايران بعد تشکيل حکومة الرئيس روحاني وقالت: ان زيارة المدير العام بالخارجية البريطانية الى طهران تأتي في هذا الاطار.

واوضحت بان المسؤول البريطاني اجرى خلال زيارته لطهران العديد من اللقاءات مع مسؤولي الخارجية الايرانية بمن فيهم عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي وحسين امير عبداللهيان لبحث القضايا الاقليمية والدولية.

وتطرقت افخم الى مکانة ايران الناجحة في المنطقة وقالت ان وجهات نظر الجمهورية الاسلامية في ايران حول المواضيع الاقليمية تحظى باهمية کبيرة للمسؤولين البريطانيين نظرا لدور طهران الحيوي والمؤثر في تسوية الازمات الاقليمية.

ايران تتابع موضوع مندوب ايران المقترح لدى الامم المتحدة

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية ان طهران تتابع موضوع مندوب ايران المقترح لدى الامم المتحدة عن طريق الاليات القانونية والدولية.

واضافت ان ايران تتابع موضوع رفض واشنطن منح تأشيرة الدخول لمندوب ايران المقترح لدى الامم المتحدة حميد ابوطالبي عن طريق الاليات القانونية والدولية سيما عن طريق لجنة الامم المتحدة المعنية بالعلاقات مع الدولة المضيفة.

وامتنعت افخم عن ابداء وجهة نظرها حول احتمال تقديم شخص اخر لتمثيل ايران في الامم المتحدة، وقالت ان انتخاب ممثل ايران لدى الامم المتحدة، جرى وفقا للمعايير والخيارات التي تعتمدها ايران وبشکل دائم لانتخاب السفراء والدبلوماسيين.

مسودة الاتفاق النهائي لم يتم صياغته حتى الآن

كما أكدت المتحدثة بإسم وزارة خارجية عدم صياغة مسودة الاتفاق النهائي الخاص بالبرنامج النووي السلمي الذي تعتمده ايران الاسلامية وأعربت عن اعتقادها بأن الجولة المقبلة من المفاوضات بين طهران ومجموعة ۵+۱ ستكون صعبة وربما أكثر صعوبة من الجولات السابقة.

التقدم العسكري والصاروخي الايراني لا يشكل تهديدا للمنطقة

الى ذلك اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية، مرضية افخم، ان التقدم العسكري والصاروخي للجمهورية الاسلامية الايرانية لا يشكل اي تهديد للجوار والمنطقة وقالت: ان استراتيجيتنا الدفاعية ضامنة للسلام والامن والاستقرار.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق