التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

ظريف: ايران ستبقى شريكا جديرا بالثقة لدول الخليج الفارسي 

طهران – سياسه – الرأي –
اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ضرورة تعزيز التعاون بين دول منطقة الخليج الفارسي مشددا على ايران في هذا الاطار ستبقى شريكا راسخا وجديرا بالثقة بالنسبة لجميع دول حوض الخليج الفارسي.
وفي كلمته بافتتاح الاجتماع الثاني للجنة المشتركة العليا بين ايران والامارات اليوم الثلاثاء في ابوظبي اكد ظريف ان نظرة الجمهورية الاسلامية الايرانية للامارات هي نظرة خاصة قائمة على الاخوة والتعاطي البناء والحوار وقال لحسن الحظ ان الارادة السياسية لدى قادة البلدين لتطوير التعاون قد مهدت الارضية لتعزيز العلاقات في كافة المجالات معربا عن اعتقاده في ان ادارة العلاقات والاستفادة من الفرص والطاقات المتاحة من شانها تمهيد الارضية لتحقيق الاهداف المهمة والمطلوبة.
واشار الى الزيارات المتبادلة بين وزيري خارجية البلدين خلال الاشهر الاخيرة معتبرا ان هذه الزيارات برهنت وجود الارادة السياسية الراسخة لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية.
وتابع ان العلاقات بين البلدين كانت دوما علاقات اخوية ومتميزة وان الارضية ممهدة لتحول البلدين الجارين الى شركين استراتيجيين في المنطقة .
وافاد بان حجم التبادل التجاري بين البلدين مقارنة بالتبادل التجاري الاقليمي للجمهورية الاسلامية الايراني جدير بالاهتمام مؤكدا ان ايران تسعى الى رفع حجم التعاون في هذا المجال.
واشار الى وجود 200 رحلة جوية اسبوعيا بين البلدين وماضي التبادل التجاري للايرانيين مع الامارات وقال ان هذا التبادل قد اصفى عمقا تاريخيا على العلاقات بين شعبي البلدين بعيدا عن الظروف السياسية والاقليمية.
واشار الى الاتفاقات التي تمخضت عن اجتماعات اللجان الخماسية امس الاثنين معتبرا ذلك خطوة مهمة جدا على طريق النهوض بالاهداف المشتركة للبلدين.
ووصف ظريف ظروف المنطقة بالحساسة وقال ان دور الامارات وايران مؤثر للغاية في هذا المجال. واضاف ان منطقتنا تواجه اليوم تهديدات نظير الطائفية والتطرف والارهاب وان التصدي لها يستدعي يقظة الشعب وحنكة مسؤولين البلدان ومشاوراتهم المباشرة باستمرار.
وشدد ظريف على التطورات والافاق الاستراتيجية العالمية تجاه المنطقة والتعاطي البناء لايران للحد من الازمات الدولية وخصوصا الموضوع النووي باعتبارهما عنصرين مساعدين لتعزيز التعاون الاقليمي مؤكدا ان التقدم العلمي والتقني لايران والاتفاقات والمكاسب الدولية للجمهورية الاسلامية الايرانية ستخدم المصالح الطويلة الامد لكل المنطقة وجيران ايران .
ووصف ظريف في الختام امن الخليج الفارسي بانه كتلة واحدة غير قابلة للتجزئة مؤكدا ان دول المنطقة قادرة فقط من خلال تعزيز تعاونها السياسي والامني والاقتصادي والثقافي العمل على اقرار الامن والسلام والاستقرار والتقدم وبناء مستقبل وضاء للاجيال القادمة.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق