التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

الرئيس الأوكراني المعين يهدد باتخاذ “إجراءات لمكافحة الإرهاب” ضد المحتجين بشرق البلاد 

وكالات – سياسه – الرأي –
شدد الرئيس الأوكراني المعين من قبل البرلمان ألكسندر تورتشينوف أن السلطات ستتخذ ضد الأشخاص الذين سيطروا على المقرات الحكومية في مقاطعات لوغانسك ودونيتسك وخاركوف “إجراءات لمكافحة الإرهاب”.
وتجدر الإشارة الى أن تهديد النظام السابق برئاسة فيكتور يانوكوفتيش ببدء حملة “لمكافحة الإرهاب” في البلاد، ردا على استخدام المحتجين في كييف الأسلحة ضد رجال الأمن، أدى الى تصعيد الوضع وسقوط نظام يانوكوفيتش ووصول السلطات الحالية الى سدة الحكم.
وقال تورتشينوف في رسالة وجهها الاثنين الى الشعب إنه تم تشكيل هيئة أركان خاصة بالتصدي للأزمة في شرق البلاد، وإنه تم تعزيز حماية الحدود الشرقية للبلاد.
وتابع تورتشينوف الذي يترأس أيضا البرلمان الأوكراني بعد استقالة الرئيس السابق فلاديمير ريباك، قائلا أن مجلس الرادا(البرلمان) سينظر الثلاثاء في مسألة تشديد المسؤولية عن الأعمال الإنفصاية وحظر الأحزاب التي تنخرط في مثل هذه الأعمال.
بدوره قال وزير الخارجية الأوكراني أندريه ديشيتسا إن رد السلطات الأوكرانية على أي تصعيد محتمل للوضع في شرق أوكرانيا سيكون أشد بكثير مما كان ردا على أحداث القرم.
وفي ذات السياق اعتبر رئيس الوزراء الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسيني ياتسينيوك أن هناك خطة تنفذ في شرق بلاده لزعزعة الوضع والتمهيد لتدخل أجنبي.
وفي مستهل اجتماع الحكومة الاثنين ، أعرب ياتسينيوك عن قناعته بأن سكان المناطق الثلاث المضطربة شرق البلاد يريدون أن يعيشوا في البلد الموحد، ودعاهم الى إبداء المسؤولية وبذل الجهود القصوى من الأجل الحفاظ على وحدة أراضي البلاد.
بدوره اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه حيال التطورات في شرق البلاد وفي هذا السياق قالت مايا كوسينسيتش المتحدثة باسم المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، إن الاتحاد الأوروبي قلق للغاية من الأوضاع المتوترة في المناطق المضطربة الثلاث شرق أوكرانيا.
وقالت كوسينسيتش للصحفيين: “نراقب عن كثب وبقلق تطورات الأوضاع هناك”.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق