التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

اختتام المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 على مستوى الخبراء 

فيينا – سياسه – الرأي –
اختتمت المفاوضات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة دول 5+1 على مستوى الخبراء وذلك بعد 3 أيام من المداولاته في العاصمة النمساوية فيينا.
وافاد مصدر  بأن المفاوضات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة دول 5+1 على مستوى الخبراء والتي بدأت يوم الخميس الماضي، اختتمت اليوم السبت بعد ثلاثة ايام من المداولات في العاصمة النمساوية فيينا.
ووصف حميد بعيدي نجاد، المدير العام للشؤون السياسية والدولية بوزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، الذي ترأس الجانب الايراني في المفاوضات، وصف هذه الجولة من المفاوضات بأنها مفيدة.
ويتضمن جدول اعمال المفاوضات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة دول 5+1 على مستوى الخبراء: توصل ايران الى التقنية، اسواق التجارة والموارد المصرفية، كيفية الرقابة، فترة المرحلة النهائية والمواضيع المتبقية من مفاوضات فيينا2.
ومن المقرر ان تعقد الجولة الثالثة من المفاوضات بين ايران و5+1 حول الخطوة النهائية لاتفاق جنيف، يوم الثلاثاء 8 أبريل 2014 في فيينا، ومن المتوقع ان تستغرق يومين. كما ان وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف سيبحث مع كاثرين اشتون، منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خلال عشاء عمل في 7 أبريل، بشأن التنسيق الاولي لهذه الجولة من المفاوضات.
وتناولت الجولة الثانية من المفاوضات في فيينا حول الخطوة النهائية لاتفاق جنيف، والتي عقدت يومي 18 و19 مارس/آذار 2014، مواضيع من قبيل التعاون الدولي في مجال التقنية النووية السلمية، وتخصيب اليورانيوم، ومفاعل اراك للابحاث والعقوبات، وتقرر عقد المفاوضات على مستوى الخبراء قبل عقد الجولة الثالثة في فيينا.
وكان ظريف قد أعلن انه من البدء بالمفاوضات الرئيسية الشهر القادم، واذا أمكن ندخل في موضوع تدوين الوثيقة النهائية. اي نمضي الاشهر الثلاثة الاولى من المفاوضات الشاملة في المباحثات والاشهر الثلاثة الثانية بالتفاوض والتدوين، وفي حال توفر النوايا الحسنة والارادة السياسية، يمكننا ان نسوي هذا الموضوع ونصل الى النتيجة ثم نبدأ بتنفيذ هذا التفاهم.
واتفقت ايران و5+1 في اجتماع فيينا1 ان يتم عقد 5 الى 6 جولات من المفاوضات الى نهاية الفترة الزمنية للخطوة الاولى من اتفاق جنيف، وقد تم حتى الآن عقد الجولتين الاولى والثانية في فيينا.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق