التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 23, 2024

النفط تعلن توقف صادراتها الى جيهان منذ اسبوعين بسبب عمليات تخريب 

كركوك – اقتصاد – امن –
أعلنت وزارة النفط، الأربعاء، عن توقف تصدير النفط الى ميناء جيهان التركي منذ نحو أسبوعين بسبب تعرضه لعمليات تخريب واستهداف اكثر من مرة، فيما توقعت معاودة التصدير خلال الايام المقبلة مع اكتمال اعادة تصليح الخط.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـه إن “اكثر من اعتداء تعرض له الخط العراقي التركي وفجر أكثر من مرة في محافظة نينوى وصلاح الدين، واخرها في منطقة الحضر، اذ فجر الخط بعبوة ناسفة وتسبب عنه توقف تام للصادرات منذ نحو أسبوعين”، مبيناً انه “تم تشكيل فريق هندسي وفني يعمل الآن على إعادة إصلاح الأضرار، فيما تم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه”.
وأضاف جهاد أن “تكرار الاعتداءات على الخط العراقي التركي في محافظتي نينوى وصلاح الدين اوقف التصدير منذ اسبوعين حيث كنا نصدر عبر الخط ما معدله 30 الى 450 الف برميل في اليوم”، مشيراً إلى أن “توقف التصدير عبر المنفذ الشمالي للعراق يعتبر خسارة للثروة الوطنية التي توفر ايردات مالية ويعتبر العمود الفقري للاقتصاد العراقي”.
ويتعرض الأنبوب الرئيس الناقل للنفط من الحقول الشمالية إلى تركيا إلى عمليات تفجير وتخريب بشكل مستمر ويتسبب عنه توقف الصادرات وانخفاض معدلات التصدير العامة لوزارة النفط بسبب تلك التفجيرات، وبحسب مصادر في شركة نفط الشمال تعرض الأنبوب العام الماضي 2013 إلى 54 اعتداء وهو الأكثر والأعلى منذ تاريخ إنشائه.
يذكر أن شركة نفط الشمال تدير حقول النفط في المحافظات التي تقع شمال العراق، وتقوم بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك – جيهان في تركيا، بما يصل إلى 600 ألف برميل يومياً، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر، بسبب الهجمات التي يشنها المسلحون خصوصاً في الجانب العراقي .
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق