التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

المالكي: وصلنا الى الاكتفاء الذاتي في الزراعة وكل شيء بالعراق بحاجة لمبادرات 

بغداد ( الرأي )
اكد رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت، أن المبادرة الزراعية حققت نجاحا باهرا من خلال الوصول الى حد الاكتفاء الذاتي هذا العام، فيما اشار الى ان كل شي في العراق بحاجة الى مبادرة.
وقال المالكي عقب افتتاحه مركز تطوير القدرات في اللجنة العليا لتطوير التعليم بالعراق أن “طلبة المبادرة التعليمية سيقدمون كل ما حصلوا عليه من قدرات علمية لخدمة العراق، ونحن واثقون من ذلك”، مبينا ان “المبادرة التعليمية في العراق أخذت كل عوامل النقص وعملت على سد الثغرات”.
وأضاف المالكي ان “ما تحقق يعد إنجازا مكملا للإنجازات التي تحققت في المراحل السابقة، حالها حال المبادرة الزراعية التي تمكنت من تقديم إنجازات مضمونة في مجال إصلاح القطاع الزراعي والحصول على الاكتفاء الذاتي في محاصيل الحنطة وباقي المحاصيل الاخرى”، مشيرا الى ان “العراق كان في ظل ظروف صعبة يستورد كل شي من الخارج”.
واكد المالكي أن “كل شي العراق يحتاج الى مبادرات اما من نفس المؤسسات اذا كانت تسمح بالمبادرة او مبادرة رديفة الى المؤسسات التي كانت قائمة من اجل ان ننهض بالعراق لانه يحتاج الى استراتيجيات للنهوض وإتمام عملية البناء بشكل عملي و متقدم”.
يذكر ان رئيس الحكومة نوري المالكي اكد في (14 كانون الاول 2014) ان مجلس الوزراء يسعى لوضع رصيد كاف بموازنة العام المقبل لتطوير الزراعة، فيما اشار الى ان المبادرة الزراعية التي أطلقها العراق حققت نتائج ايجابية وأصبحت بعض الدول تسال عنها.
يذكر أن القطاع الزراعي في العراق يعاني من تراجع كبير منذ سنوات، بسبب الحروب المتعددة خلال الفترة السابقة، فضلاً عن قلة الدعم الحكومي للقطاع، وإتباع سياسة الانفتاح غير المدروس على استيراد المنتجات الزراعية من دول الجوار والدول الأخرى، حتى بات العراق واحداً من كبار الدول المستوردة للمنتجات الزراعية في المنطقة.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق