التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

العراق يوافق على عقدين بمليار دولار لتسريع تطوير حقل الزبير النفطي 

بغداد ( الرأي )
وافقت الحكومة العراقية، الثلاثاء، على عقدين بقيمة مليار دولار لتسريع تطوير حقل الزبير النفطي في محافظة البصرة بغية رفع إنتاجية وربحية الحقل.
ونقلت “رويترز” عن مسؤول عراقي لم تذكر اسمه القول إن “الحكومة العراقية وافقت، اليوم، على عقدين رئيسين بنحو مليار دولار لحقل الزبير النفطي والذي تديره شركة ايني النفطية الايطالية لتسريع عملية تطوير الحقل”.
وأضاف المسؤول “نحن نحترم ايني ونأخذ آراءها بجدية ونريد منها البقاء في العراق”، مشيرا الى أن “العراق يبذل كل ما في وسعه للموافقة على عقود عالية التكلفة في أقرب وقت ممكن، وإذا تأجلت فسيؤثر ذلك على الإنتاجية والربحية”.
وكانت الشركة الإيطالية قالت، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إنها مستعدة لمغادرة العراق في حال عدم توقيع عقود معينة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث تنذر الإجراءات شديدة التعقيد في البلاد بإبعاد المستثمرين.
وتساءل الرئيس التنفيذي للشركة باولو سكاروني عما اذا “كان هذا العمل يستحق كل هذا العناء والبقاء في العراق مع كل هذه المشاكل والربحية الصغيرة والبيروقراطية الضخمة”.
ووفقاً لقواعد العمل في العراق يجب أن ترسل جميع العقود الكبيرة المتعلقة بالمشروع لتطوير هذه الحقول إلى وزارة النفط للموافقة عليها.
وفاز ائتلاف من شركات ايني الايطالية وكوكاز الكورية وأوكسيدنتال بتروليوم الأميركية لتطوير حقل الزبير النفطي في البصرة الذي يبلغ معدل احتياطياته أربعة مليارات برميل والذي يقضي برفع انتاج الحقل من 195 ألف برميل يوميا إلى مليون و200 ألف برميل يوميا خلال الست السنوات القادمة.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق